حذَّر الرئيس الأميركي جورج بوش أمس من أن طهران يمكن أن تطور قبل عام 2015 صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة وكل أنحاء أوروبا، ما يجعل الحاجة «ملحة» لنشر الدرع الصاروخية المثيرة للجدل في القارة القديمة.وقال بوش: «إن أجهزة الاستخبارات لدينا تقدر أنه مع استمرار المساعدة الخارجية، فإن إيران يمكن أن تطور قبل 2015 صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة وكل أنحاء أوروبا».
ونقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن الرئيس الأميركي قوله، خلال كلمة ألقاها في جامعة الدفاع القومي في واشنطن: «إذا اختارت إيران القيام بذلك، ولم يتخذ المجتمع الدولي أي خطوات لمنعها، فمن المحتمل أن تمتلك هذه الإمكانية»، مضيفاً: «نحتاج إلى أن نأخذ الأمر على محمل الجد.. الآن»، مشيراً إلى أن «الحاجة الى نشر درع دفاعية صاروخية في أوروبا حقيقية.. وملحة».
وكان وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس قد صرَّح في وقت سابق أمس، خلال زيارته إلى براغ، بأن الولايات المتحدة قد تؤجل تشغيل درع الدفاع الصاروخية في تشيكيا وبولندا إذا قررت موسكو التعاون.
وقال غيتس، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك، إن وزيرة الخارجية الأميركية «كوندوليزا رايس وأنا تقدمنا باقتراحين إضافيين إلى الروس»، مشيراً إلى أن الاقتراح الأول هو «مزيد من الشفافية عبر السماح بوجود روسي» في مواقع الدرع.
(أ ف ب، رويترز، أ ب، د ب أ)