70 % من فلسطينيّي 48 لا يثقون بحكومة تل أبيب
أظهرت دراسة جديدة صدرت أخيراً في إسرائيل، أن أكثر من نصف فلسطينيي 48 يثقون بحزب الله أكثر من ثقتهم بمؤسسات الدولة العبرية.
وأوضحت الدراسة، التي أجراها الدكتور يوسف جبارين، محاضر في كلية الهندسة المعمارية وبناء المدن في المعهد التقني في إسرائيل «التخنيون»، أن «ثقة فلسطينيي 48 بمؤسسات الدولة بدأت في السنوات الأخيرة بالتقوّض، ثم أتت حرب لبنان الثانية وعمّقت فقدان الثقة، ودفعتها الى ذروة جديدة». وبحسب الدراسة، فقد عبّر حوالى 70 في المئة من فلسطينيي 48 عن عدم ثقتهم بالحكومة الإسرائيلية، في مقابل 8 في المئة يثقون بها. كما أكد حوالى 69 في المئة منهم أنهم لا يثقون بالجيش الإسرائيلي، و57 في المئة لا يثقون بقدرات الشرطة. بينما عبّر حوالى 50 في المئة عن ثقتهم بقيادة الجبهة الداخلية.
في المقابل، قال حوالى 44 في المئة من المستطلَعين إنهم «يثقون جداً» بتلفزيون «المنار»، و30 في المئة «يثقون بشكل متوسط» به، و25 في المئة لا يثقون البتة بهذه القناة.
(الأخبار)

«إف ـ 35» لإسرائيل في 2012!

ذكرت صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية أمس، أن الولايات المتحدة قدمت موعد تسليم صفقة مزمعة لمقاتلات «إف ـــــ35» المتطورة لإسرائيل، في إطار مساعي الحليفين للحفاظ على التفوق العسكري للدولة اليهودية على إيران.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في مجال الدفاع، لم تذكر أسماءهم، قولهم إن وزارة الدفاع الأميركية وافقت على بيع مقاتلات «إف ـــــ35» لإسرائيل، بحلول عام 2012، حين تتسلم القوات الجوية الأميركية أول دفعة من الطائرات التي تزيد سرعتها على سرعة الصوت وتتفادى أجهزة الرادار.
وكان من المتوقع أن تحصل إسرائيل على الطائرات المقاتلة بحلول عام 2014 أو 2015. وإسرائيل ليست من بين الدول الثماني التي شاركت واشنطن في إنتاج هذه الطائرة.
وجرى تعليق حقوق البيع لإسرائيل لفترة وجيزة خلال احتجاج البنتاغون على صادرات دفاعية إسرائيلية إلى الصين.
ووفقاً للصحيفة، فقد حصل وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك على موافقة الولايات المتحدة لتقديم موعد البيع، خلال محادثات مع وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، في واشنطن الأسبوع الماضي.
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول دفاعي قوله: «بإمكان هذه الطائرة الوصول إلى قلب طهران من دون أن يعلم أحد بأمرها، لأنه لا يمكن رصدها على الرادار».
(رويترز)