الكويت: تعديل حكومي تفادياً لاستجواب المعارضة
في مسعى لتجنّب مواجهة مع البرلمان، أجرى رئيس الوزراء الكويتي ناصر المحمد الصباح، أمس، تعديلاً على حكومته التي شكلّت في آذار الماضي، طال 8 حقائب من أصل 15.
وأشارت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» إلى إسناد حقيبة النفط إلى بدر مشاري الحميضي بدلاً من حقيبة المالية، لتجنيبه طلب الاستجواب الذي تقدم به النائب ضيف الله أبو رومية.
وأُعفي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية والعدل عبد الله المعتوق من منصبه، علماً أنه يواجه مساءلة في البرلمان حول قضايا فساد على خلفية الاستجواب الذي تقدّم به النائبان عن تجمع السلف، وليد الطبطائي وعلي العمير، الأسبوع الماضي، ليخلفه عبد الله سعود المحيلبي.
وعين كل من مصطفى الشمالي وزيراً للمال، وعبد الله عبد الرحمن الطويل وزيراً للصحة، وعبد الواحد محمود العوضي وزير دولة لشؤون الإسكان ومجلس الأمة. وتولّى جابر الصباح وزارة الداخلية، وجمال الشهاب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وصباح الصباح وزارة الإعلام.
وخفضت حصة النساء إلى حقيبة واحدة، مع احتفاظ نورية الصبيح بحقيبة التعليم. أما الشيعة الكويتيون فبقي تمثيلهم على مستوى وزيرين هما الشمالي ووزير البلديات موسى الصراف.
وبحسب القانون الكويتي، يُعفى الوزير من الاستجواب إذا ما أسندت إليه حقيبة جديدة.
(يو بي آي، أ ف ب)

مجلس الشورى العماني بلا نساء

انتهت انتخابات مجلس الشورى في عمان أمس باكتساح الرجال جميع المقاعد، إذ لم تتمكن أي امرأة من الفوز في الاقتراع.
وأظهرت النتائج التي أعلنتها وزارة الداخلية أن النساء الـ21 اللواتي خضن الانتخابات بين 631 مرشحاً للفوز بالمقاعد الـ84، خسرن أمام منافسيهن من الرجال. ويضم المجلس المنتهية ولايته امرأتين لم تخض إحداهن غمار الانتخابات مجدداً، بينما فشلت الثانية، وهي رحيلة الريامي، في الاحتفاظ بمقعدها.
وقال وزير الداخلية العماني سعود البوسعيدي في مؤتمر صحافي إن «المشاركة كانت جيدة جداً، ولا سيما من النساء» من دون أن يحدّد نسبتها. وأشار إلى انتخاب 46 عضواً جديداً، بينما أُعيد انتخاب 38 عضواً من المجلس المنتهية ولايته. وبرّر عدم دعوة مراقبين دوليين للإشراف على الانتخابات بأنه «لا مصلحة للحكومة في تزويرها».
(أ ف ب)

الجزائر: مقتل 15 مسلحاً بينهم ليبيّون

أدى هجوم نفذته قوات الجيش الجزائري في ولاية تبسة في شرق البلاد قبل 4 أيام على معاقل للجماعات المسلحة إلى مقتل 15 مسلحاً، بينهم 3 ليبيين، والقبض على 7 آخرين، بينهم ليبيان وتونسي.
وأفادت صحيفة «كوتيديان دورون» أمس أن العملية أسفرت أيضاً عن مقتل قائد «كتيبة الفتح المبين»، التابعة لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، ويدعى «فرعون» مع أحد مساعديه.
(يو بي آي)