strong> عشائر نينوى ترفض الجربا رئيساً لـ «مجلس الصحوة» بغداد ــ الاخبار

رفض 12 زعيماً قبليّاً وممثّلاً لعشائر الموصل بالإجماع أمس قرار الحكومة العراقية تعيين أحد أعضاء «قائمة الائتلاف العراقي الموحّد» فوّاز الجربا رئيساً لمجلس صحوة نينوى.
وقال المتحدّث باسم الاجتماع، الشيخ مناع القحطاني، إنّ «الموصل مدينة نزفت بما فيه الكفاية، وبإمكانها اختيار أحد أبنائها المخلصين ليكون أميناً على أمنها واستقرارها، ولا تقبل بأي شكل من الأشكال التعيين الذي يُفرَض عليها من الحكومة أو الائتلاف العراقي».
وجاء الاجتماع بعد الإعلان عن استقبال الرئيس جلال الطالباني للجربا، الحليف التقليدي لأحمد الجلبي، باعتباره رئيساً لمجلس عشائري في الموصل يتكفّل بتشكيل قوّة عسكرية لملاحقة المسلّحين.

سدّ الموصل يهدّد 500 ألف عراقي بالموت

حذّرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركيّة أمس من أنّ أكبر السدود المائيّة في العراق، مهدّد بالانهيار، وهو ما قد يعرّض حياة نصف مليون شخص للخطر في مدينتي الموصل وبغداد.
وأكّدت الصحيفة، نقلاً عن تقرير لكتيبة الهندسة في جيش الاحتلال الأميركي، أنّ مسؤولين أميركيّين يخشون من أن تتأثّر بنية هذا السدّ وألا تصمد تحت ضغط ملايين الأمتار المكعّبة من المياه.
وأضاف التقرير «أنّ سدّ الموصل هو الأخطر في العالم». وفي حال انهياره، فإنّه قد يؤدّي إلى مصرع نحو خمسمئة ألف شخص. وقد تغمر 20 متراً من المياه الموصل كما قد تغمر خمسة أمتار بعض مناطق بغداد، حسبما قال مدير السد، عبد الخالق أيوب، للصحيفة نفسها.
(أ ف ب)

5 طائرات ومئات الأشخاص مع ملك السعودية في لندن!

كشفت صحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية أمس عن أنّ خمس طائرات أقلّت الملك السعودي عبد الله ومستشاريه وحاشيته إلى لندن في أوّل زيارة يجريها إلى المملكة. وأشارت إلى أنّ الفريق المرافق للملك عبد الله يضمّ 23 شخصية سعودية نافذة، بينها 13 فرداً من أعضاء الأسرة الملكية الحاكمة، إلى جانب مئات الأشخاص. وأوضحت الصحيفة أنّ حاشية الملك السعودي تضمّ 30 مستشاراً وعدداً من الوزراء ومترجمين واقتصاديّين وخبراء في الشؤون البريطانية وأكثر من 100 شخص لرعاية متطلّباته الشخصية، بينهم طُهاة وحلّاقون وخدم، من دون أن تستبعد إمكان قيام عدد من زوجاته بمرافقته خلال الزيارة.
(يو بي آي)