السعودية والأردن تدفعان نحو مناقشة «الوضع النهائي»
حضّ الملكان الأردني والسعودي، بعد لقائهما في جدة أول من أمس، إسرائيل على الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين في سبيل التوصل إلى حل لقضايا الوضع النهائي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وأعرب الملكان عبد الله وعبد الله الثاني، في بيان مشترك، عن دعمهما لمطالبة الفلسطينيين لإسرائيل بمناقشة قضايا الوضع النهائي مثل القدس واللاجئين والحدود. وأضاف البيان أن هذه «المفاوضات يجب أن تضمن نجاح أي جهود أو ترتيبات تهدف إلى إيجاد حل عادل للمسألة الفلسطينية التي تمثل جوهر الصراع في الشرق الاوسط وتؤدي في النهاية إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».
وقال مصدر رسمي سعودي إن الجانبين بحثا، خلال اللقاء، «مجمل الأحداث والمستجدات على الساحات العربية والإسلامية والدولية، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة إضافة إلى الأوضاع في العراق ولبنان وموقف البلدين منها».
كما أجرى عبد الله الثاني أمس في عمان مباحثات مع رئيس الوزراء الإيطالي رومان برودي، الذي بدأ أول من أمس زيارة رسمية إلى الأردن.
وفي ما يخص لبنان، شدّد المسؤولان، بحسب بيان للديوان الملكي الأردني، على «دعم الأردن وإيطاليا لكل الجهود الرامية إلى تعزيز أمن واستقرار لبنان ووحدة شعبه».
(أ ف ب، د ب أ)

الأسد يؤكّد دعمه لـ«ما يتوافق عليه اللبنانيون»

جدّد الرئيس السوري بشار الأسد تأكيده «مواقف سوريا الثابتة لجهة دعم العملية السياسية في العراق باعتبارها الطريق الوحيد لإنهاء الأزمة، ودعم كل ما يتوافق عليه اللبنانيون، إضافةً الى تأييد حل عادل وشامل ودائم للصراع العربي الإسرائيلي»، وذلك خلال لقائه السيناتور الديموقراطي وعضو الكونغرس الأميركي دينيس كوسينيتش أمس.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» أن الأسد استعرض مع كوسينيتش «الأحداث الجارية في كل من العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، إضافة الى آخر التطورات الإقليمية والدولية». كما جرى «تبادل للآراء حول العلاقات الأميركية ـــــ السورية وإمكان تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط». وأكد كوسينيتش، بحسب «سانا»، «الدور المحوري لسوريا في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة».
الى ذلك، استقبل الأسد المفكر العربى الفلسطيني د. عزمي بشارة، وبحث معه «الوضع في المنطقة والتطورات في الأراضى الفلسطينية المحتلة ومستقبل عملية السلام في الشرق الأوسط».
(د ب أ)

روبنشتاين: إسرائيل دولة فصل عنصري

ألغت الفدرالية الصهيونية في بريطانيا مشاركة المعلّق الإسرائيلي في صحيفة «هآرتس»، داني روبنشتاين، في مؤتمر تعقده الأسبوع المقبل، بسبب تشبيهه إسرائيل بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا خلال مؤتمر للأمم المتحدة في بروكسل يوم الخميس الماضي.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن روبنشتاين، المعروف بميوله اليسارية، قال بحسب تقرير للأمم المتحدة إن «إسرائيل اليوم دولة فصل عنصري بأربع مجموعات مختلفة من الفلسطينيين: أولئك الذين في غزة، وفي القدس الشرقية، وفي الضفة الغربية، والفلسطينيون الإسرائيليون، مع وضع مختلف لكل مجموعة».
(يو بي آي)