واشنطن ـ محمد سعيد
أظهرت نتائج استطلاع دولي أجرته «هيئة الإذاعة البريطانية» بالاشتراك مع مركز دراسات الاتجاهات السياسية الدولية (بيبا) في جامعة ميريلاند الأميركية الذي تترأّسه وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت، أنّ 67 في المئة من سكّان العالم يرغبون في أن تنسحب قوات الاحتلال الأميركي وحلفاؤها من العراق في غضون عام واحد، فيما أعرب 23 في المئة من المستطلَعين رغبتهم في بقاء هذه القوات.
وشارك في الاستطلاع 23 ألف شخص من 22 بلداً وهي الولايات المتحدة، كندا، المكسيك، البرازيل، تشيلي، ألمانيا، بريطانيا، اسبانيا، فرنسا، إيطاليا، تركيا، مصر، إسرائيل، نيجيريا، كينيا، الهند، روسيا، الصين، كوريا الجنوبية، الفلبين، أندونيسيا وأوستراليا. وأظهرت نتائج الاستطلاع أن مواطني الدول الإسلامية التي شاركت في الاستطلاع هم الأكثر تلهّفاً على ضرورة انسحاب فوري من العراق.
كذلك، فإنّ نسبة الأوروبيين الذين طالبوا بجدولة الانسحاب كانت مرتفعة؛ ففي فرنسا بلغت نسبتهم 75 في المئة، وإيطاليا وألمانيا 72 المئة، وإسبانيا (68) وبريطانيا (65) وكندا (67).
وفيما يتعلّق باحتفاظ الولايات المتحدة بقواعد عسكرية دائمة في العراق، طالب 43 في المئة من الأميركيين بضرورة مغادرة كافة القوات بينما أعرب 42 في المئة منهم عن اعتقادهم بأنّ بلادهم ستحتفط بقواعد دائمة.