إسرائيل تستدعي شيخاً درزياً للتحقيق
أوقف محققو جهاز الأمن العام الإسرائيلي «شاباك» الشيخ الدرزي علي معدي، بعد عودته أول من أمس على رأس وفد رجال الدين الدروز الذي أمضى أسبوعاً ونيّفاً في زيارة إلى سوريا. وأثار استدعاء الشيخ معدي سخط رجال الدين، الذين اعتصموا عند النقطة الحدودية للضغط على المحققين لإخلاء سبيل الشيخ، معلنين أنهم لن يغادروا من دونه. وبعد وقت قصير، أخلى المحققون سبيل معدي وسلّموه مذكرة استدعاء للتحقيق في العشرين من الشهر الجاري في عكا.
(الأخبار)


حذّر التنظيم السوري المعارض «التيار السوري الديموقراطي» ومقرّه بريطانيا، أمس، من اندلاع «انتفاضة المحرومين» في سوريا، جرّاء ارتفاع الأسعار وازدياد معدلات الفقر وانتشار الفساد. ودعا السلطات السورية إلى العمل فوراً على وقف ما وصفه بأنه «تصاعد فلكي للأسعار».
وقال التيار، في بيان صدر من لندن، «إن نصف الشعب السوري يقترب من عتبات العوز وإن 5 ملايين مواطن يعيشون تحت خط الفقر، بينما تشهد أسعار السلع ارتفاعاً فظيعاً وغلاءً فاحشاً لم تعرفه سوريا منذ مجاعة سفر برلك في الربع الأول من القرن الماضي»، مشيراً إلى «أنّ التذمّر والشكوى والتفكير بالتمرد على الأوضاع باتت لا يُطاق، وهي ستنتهي بانتفاضة على هذا الواقع». وأضاف البيان أن الدولة «تحاول أن تلقي بمسؤولية الغلاء على اللاجئين العراقيين، لكنّ المواطن السوري يدرك كذب هذا الادّعاء، لأن الأزمة موجودة منذ سنوات، وأول من يتحمّل مسؤوليتها واضعو الخطط الاقتصادية الفاشلة».
كما لفت التيار المعارض إلى أن الدولة «باعت مساحات شاسعة من الساحل السوري بأسعار رمزية لكبار ضباط الجيش والمخابرات لضمان ولائهم، وقام هؤلاء بدورهم ببيعها بالمليارات لمستثمرين خليجيين».
(يو بي آي)



أعلنت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا أن السلطات الأمنية أطلقت أمس سراح المعارض حبيب صالح، الذي كانت قد أعادت اعتقاله في عام 2005 بتهمة نشر أنباء كاذبة.
وأوضحت المنظمة، في بيان، أن «السلطات السورية أطلقت صالح بعدما وافقت على إعفائه من ربع مدة الاعتقال». وأشارت إلى أن صالح اعتقل من مدينة طرطوس على الساحل السوري في الثالث من أيار 2005 وأُحيل إلى المحكمة العسكرية في حمص وسط البلاد، التي أصدرت حكمها عليه في آب العام الماضي بالسجن لثلاث سنوات.
(يو بي آي)