تنظيم عراقي جديد... للسود فقط
البصرة ـ الاخبار
أُعلن في محافظة البصرة أمس تشكيل منظمة سياسية لتمثيل العراقيين ذوي البشرة السوداء، أطلقت على نفسها اسم «حركة العراقيين الحرة»، تتبع لـ«جبهة الحوار الوطني» التي يتزعّمها صالح المطلك.
وقال رئيس المنظمة، عوض العبدان، في لقاء مع الصحافيين أمس، «إن المنظمة ستتولّى العناية بأمور السود البالغ تعدادهم في عموم العراق مليوناً ونصف مليون نسمة».
وانتقد العبدان «لجنة كتابة الدستور» لعدم اعتبار السود من مكوّنات الشعب العراقي أسوة ببقية المكوّنات، داعياً الحكومة الى سنّ قانون يعتبر «السخرية من السود» نوعاً من أنواع القذف.
وأعرب العبدان عن أمله في أن ينتمي العراقيون من البشرة البيضاء، ومن وصفهم بأنهم «أنصار الحرية» إلى المنظمة.

كوشنير: علينا التعامل مع المالكي رغم ضعفه

رأى وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير أمس، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية الرابعة، أنه لا خيار سوى العمل مع حكومة نوري المالكي «رغم ضعف رئيسها»، وذلك بعد أقل من ثلاثة أسابيع من الأزمة الدبلوماسية التي كاد يسبّبها الوزير نفسه مع بغداد على خلفية دعوته الى استبدال رئيس وزرائها.
وردّاً على سؤال في شأن ضعف سلطة حكومة المالكي، قال كوشنير «أعرف ذلك، وهذا ما قاله لي العراقيون، غير أن الحكومة هي تلك القائمة والمالكي هو رئيسها، لذلك فإن علينا أن نعمل معه لأنه لا خيار أمامنا».
يُذكر أنّ كوشنير اضطرّ الى الاعتذار علناً من رئيس الحكومة العراقية، غداة تصريحاته التي اعتُبرت تدخّلاً في الشؤون العراقية الداخلية. لكنّ هذا الاعتذار جاء مربوطاً بتوقّع كوشنير أن «يغادر المالكي منصبه قريباً».
(ا ف ب)