نيويورك ـ نزار عبود
وزّعت الأمانة العامة للأمم المتحدة، أمس، جدولاً بالمؤتمرات والقضايا التي ستتم مناقشتها في الدورة 62 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وقدّم مدير العلاقات السياسية في المكتب التنفيذي للأمين العام نيكولاس هيسوم، شرحاً لجدول الأعمال، كاشفاً أن الانتخابات الرئاسية اللبنانية ستكون موضع اهتمام الملوك والرؤساء.
وحدّد هيسوم للصحافيين الاجتماعات الرئيسية التي ستسبق كلمات 108 من قادة الدول التي ستُلقى أمام الجمعية العامة بين 25 و28 أيلول الجاري. ومن المقرّر أن يلقي الرئيس اميل لحود كلمته صباح 28 منه.
وسيعقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مؤتمراً صحافياً في 18 من هذ الشهر عند افتتاح أعمال الدورة، يليه مؤتمر آخر يعقده رئيس الدورة الـ62 للجمعية العامة سيرجان كريم.
كما يُعقد اجتماع في 21 أيلول في شأن الأزمة في دارفور يكون على مستوى وزاري بهدف تحريك الحلول على أرفع المستويات، وسيكون على نسق الاجتماع الذي عقد في أديس أبابا قبل نحو أشهر.
وفي 22 أيلول، سيكون هناك اجتماع «رفيع المستوى» يتعلّق بالوضع في العراق، يرعاه الأمين العام ورئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، يشارك فيه 32 مدعوّاً سيتم تخصيصه لمساعدة العراق للخروج من أزمته وإعادة بناء اقتصاده.