جامعة فرنسية ـ لبنانية في أربيل
أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة إقليم كردستان العراق، إدريس هاني، أمس افتتاح جامعة فرنسية ـــــ لبنانية للإدارة والأعمال في أربيل يتولّى التدريس فيها أساتذة فرنسيون ولبنانيون.
وقال عضو مجلس إدارة الجامعة الفرنسية ـــــ اللبنانية توفيق تاسو، في المؤتمر الصحافي، إن «الجامعة تضم كليات الإدارة والفندقية والسياحة والمعلومات في اختصاصات المحاسبة والمال والتسويق والبيع والإعلان والإدارة والموارد البشرية وسنبدأ التدريس في العالم الجاري».
وأكّد أن مشروع الجامعة ستُديره مجموعة «بيجييه» الفرنسية التي تأسست في فرنسا عام 1850 والتي تعمل في الشرق الأوسط منذ عام 1912.
وكشف هاني، من جهة أخرى، عن أنه «مع إعطاء الرخصة لهذه الجامعة، أُعطيت الرخصة للمجموعة الفرنسية بفتح معهد لتدريب الكوادر وبناء القدرات المحلية».
(أ ف ب)

نفط عراقي للأردن بأسعار تفضيليّة

كشف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس عن التزام حكومته تنفيذ اتفاقية نفطية موقّعة مع الأردن تقضي بتزويد المملكة بجزء من احتياجاتها النفطية بأسعار تفضيلية.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا» أن المالكي أكّد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأردني معروف البخيت «التزام الحكومة العراقية تزويد الأردن بجزء من احتياجاته النفطية» وفقاً للاتفاق الموقع بين البلدين في آب 2006.
وأشارت الوكالة إلى أن «الشحنة الأولى من النفط العراقي في طريقها للوصول إلى الأراضي الأردنية».
(أ ف ب)

«محافظو» بريطانيا أجروا«محادثات ممتازة» مع الشرع

بدأ وفد برلماني من حزب «المحافظين» البريطاني المعارض أمس جولة في الشرق الأوسط استهلّها بزيارة إلى دمشق، حيث أجرى محادثات مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع.
وقال رئيس «مجلس الشرق الأوسط» في الحزب، كريسبين بلانت: «نأمل التوصل في ختام هذه الزيارة إلى تفهّم أفضل لسوريا، وإلى منح عناية خاصة لسوء التفاهم القائم خصوصاً في الغرب والولايات المتحدة».
وأوضح بلانت أنّ الوفد أجرى «محادثات ممتازة» مع الشرع «حول المباحثات التي أجريناها مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في رام الله ومع (كبير المفاوضين الفلسطينيين) صائب عريقات ومع الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية طوني بلير الذي التقيناه في القدس» المحتلة، محذّراً من أنّ «الوضع في المنطقة متوتر جداً وينبغي أن نبذل جهوداً لتحسينه».
وعن مؤتمر السلام الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش في تشرين الثاني المقبل، قال بلانت إنّه «لا أحد يعرف طبيعة المؤتمر وجميع الأمور ستترسّخ خلال الأيام والأسابيع المقبلة، وأعتقد أنّ ثمّة عدم وضوح في الولايات المتّحدة» في ما يتعلق باللقاء الدولي، مشيراً إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت «ضعيف وذو شعبية متدنية» ويحتاج إلى «طريقة عمل ديناميكية لتحقيق إنجاز سياسي هام».
(أ ف ب، يو بي آي)