حثت مصر وسوريا أمس الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إصدار قرار يدين إسرائيل لامتلاكها أسلحة نووية، وذلك خلال المؤتمر العام للوكالة في فيينا أمس.وقال المندوب المصري لدى الوكالة، إيهاب فوزي، إن عليها إصدار القرار ضد إسرائيل لإثبات التزامها بـ«المبادئ والمواقف المعلنة المتعلقة بالسلام والاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط».
أمّا المندوب السوري إبراهيم عثمان، فقد أكد بدوره أن «الدول العربية ستطرح، بإصرار كبير، خلال هذا المؤتمر، مشروع قرار ليتم تبنيه». وجدَّد عثمان التأكيد، أمام المؤتمر العام للوكالة، «حرص سوريا الدائم على جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية»، مذكراً بمبادرة دمشق بهذا الصدد المتمثلة بالمشروع الذي طرحته أمام مجلس الأمن الدولي عام 2003 لإخلاء المنطقة كلياً من أسلحة الدمار الشامل، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية «سانا».
ودعا عثمان إلى وضع المنشآت النووية الإسرائيلية تحت رقابة وكالة الطاقة، منتقداً «صمت بعض الأطراف الدولية تجاه عدم انصياع إسرائيل لقرارات الشرعية الدولية وخطورة اتساع رقعة سباق التسلح النووي في المنطقة والعالم».
إلا أن إسرائيل أصرَّت على أنه لا يوجد أي أساس لطرح مثل هذا القرار اليوم أمام المؤتمر، ودعت الدول الأخرى الأعضاء في الوكالة الدولية إلى رفضه.
(أ ف ب، سانا)