إخلاء سبيل 90 % من المشمولين بعفو الأسد
أعلن وزير العدل السوري، محمد الغفري، أمس أنّ 90 في المئة من المشمولين بالعفو العام الذي أصدره الرئيس بشار الأسد أول من أمس تم إخلاء سبيلهم.
ونقلت صحيفة «الثورة» الرسمية عن الغفري قوله إنّّ «المحامين العامين وقضاة النيابة العامة باشروا بتنفيذ العفو الذي تفضل الرئيس وأصدره في شهر رمضان المبارك». وأضاف أنّ «العفو استثنى أحكام الفساد وسرقة المال العام وجرائم القتل الجنائي إلّا إذا كان المحكوم قد بلغ سن السبعين أو مصاباً بمرض عضال تقرره اللجان المختصة».
ووفقاً لما جرت عليه العادة، فقد أصدر الأسد عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة قبل 17 تموز الماضي، وهو تاريخ إعادة تجديد ولايته لمدة 7 سنوات. ولم يشمل العفو المعتقلين السياسيين، ولا الموقوفين أو المعتقلين بموجب قوانين المحاكم الاستثنائية.
(يو بي آي)

مقتل 4 رجال إطفاءفي حرائق شمال سوريا

قتل 4 رجال إطفاء سوريّون أوّل من أمس، أثناء مكافحتهم حرائق الغابات المستعرة في القرداحة والحفة ومحيط طريق حلب ـــــ اللاذقية في شمالي البلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء السوريّة «سانا».
وأوضحت الوكالة نفسها أنّ طائرات من تركيا انضمّت إلى فرق الإطفاء في محاولة لاحتواء الحرائق. وقالت: «تتواصل عمليات تطويق البؤر التى عادت النيران لتشتعل فيها في المناطق المذكورة بمشاركة فرق الإطفاء في المحافظات المجاورة لمحافظة اللاذقية، وبدعم من فرق الإطفاء التركية».
وقال شهود عيان إنّه تمّ إجلاء السكّان عن قرى عديدة، وأنّ عدداً من الطرق أغلق، إلّا أنّه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا.
(رويترز)

والدة غولدفاسر مع تحرير القنطار

أعربت والدة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى حزب الله إيهود غولدفاسر، ميكي، عن قبولها دفع «أي ثمن» من أجل إطلاق سراحه، وإن كان إطلاق سراح سمير القنطار.
وهاجمت ميكي الحكومة الإسرائيلية بشدة ووصفتها بأنها «عاجزة». ووجهت كلامها إلى جنود الجيش الإسرائيلي قائلة إن «عليهم الاهتمام بأنفسهم وبأمنهم الشخصي، لأن أي أحد آخر لن يقوم بذلك».
(الأخبار)