الأسد يهنّىء ملك السعودية بعيدها الوطني الـ77
وجّه الرئيس السوري بشّار الأسد أمس برقية تهنئة إلى الملك السعودي عبد الله بمناسبة العيد الوطني للمملكة. وأفادت وكالة الأنباء السورية «سانا» أنّ «الرئيس السوري هنّأ العاهل السعودي، وأعرب في برقية له عن أخلص التهاني وأطيب التمنيات للملك عبد الله ولشعب المملكة الشقيقة بمناسبة عيدها الوطني الـ77».
(أ ف ب)

قبرص تحذِّر سوريا من «عمل غير ودّي»

طلبت قبرص أمس توضيحات من سوريا للتحقّق ممّا إذا كانت قد أبرمت اتّفاقاً مع «جمهورية شمال قبرص التركية» لفتح خط نقل بحري مع الشطر الشمالي من الجزيرة الذي لا تعترف به سوى أنقرة.
وكانت تقارير إعلاميّة قد ذكرت أنّ الخطّ دشّن السبت الماضي وسيُفتتح أمام العامّة الشهر المقبل، ونُظِّمَت رحلة بحرية ترويجية بين مرفأ «فماغوستا» في شرق قبرص ومرفأ اللاذقية في سوريا.
ورأت الحكومة القبرصيّة أنّ مثل هذا الخط البحري لن يكون شرعياً، إذ إنّ مرفأ «فماغوستا»، الذي يفترض أن تقصده السفن، أُعلن «نقطة مغلقة». وأعربت عن استيائها لإعطاء سوريا طمأنات لدى الاستفسار منها عبر قنوات دبلوماسية قبل إجراء الرحلة بأنّ هذا الخط غير مرشّح للعمل على أساس منتظم.
وقالت وزيرة الخارجية القبرصيّة، فوتيس فوتيو، بعد لقائها مع القائم بالأعمال السوري نادر نادر: «نرى أنّ من غير المقبول أن تمضي حكومة، ولا سيّما إذا كانت حكومة صديقة مثل سوريا، في مثل هذه الاتفاقات مع نظام الاحتلال»، محذّرةً من أنّه إذا وافقت على الاتفاق، فإنّ الحكومة القبرصية ستعدّ الأمر بمثابة «عمل غير ودّي».
(أ ف ب)