القاهرة ــ الأخبار
شهدت مدينة كوم حمادة المصرية، احتجاجات أدت الى قطع الطريق الدولية، بسبب قيام رجال الشرطة بقتل شخصين أثناء عملية إزالة مخالفة سكنية. وعبّر الأهالي في المدينة الواقعة شمالي القاهرة، عن غضبهم بإشعال النيران وقطع الطريق لمدة 3 ساعات، وذلك إزاء تصرفات ضباط من الشرطة لم توقفهم صرخات أسرة كاملة، طالبتهم بوقف عملية إزالة بيتهم الذي بنوه منذ 20 عاماً. ما أدى الى مقتل امراة وطفلها من العائلة، تحت الجرافات «الحكومية».
في هذه الأثناء، ألغت أجهزة الأمن المصرية، مباراة في كرة القدم، بين فريقي الإسماعيلي وبلدية المحلة بسبب إضراب عمال شركة مصر للغزل والنسيج المستمر منذ 4 أيام، فيما تحاول الحكومة المصرية إجراء مفاوضات مع العمال المضربين الذين قرروا أمس، تأليف فرق حراسة على أبواب الشركة.
ونصب المضربون مخيمات في ساحات المصانع التي لم تقرر أجهزة الأمن اقتحامها حتى الآن، ولا سيما أن العمال هدّدوا بالتصعيد الى آخر مدى في حال الاقتحام الأمني.
من جهة أخرى، فوجئ الصحافيون المصريون، بصدور حكم جديد يقضي بحبس أربعة صحافيين في صحيفة «صوت الأمة» المستقلة، ورئيس مجلس إدارة الشركة التي تصدر الصحيفة، لمدة شهرين مع الشغل لإدانتهم بنشر أخبار كاذبة عن رجل أعمال.
في غضون ذلك، ردت وزارة الخارجية المصرية على بيان البيت الأبيض الذي أعرب فيه عن قلقه لـ«انتكاسات حرية الصحافة والمجتمع المدني في مصر»، وقالت إنه تدخل غير مقبول في شؤونها الداخلية.
وقالت الوزارة المصرية، إن «البيان الذي صدر عن المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو، هو تدخل لا تقبله مصر في شؤونها الداخلية». وقالت إن هذه التصريحات تعكس «عدم معرفة بالواقع القانوني والسياسي المصري».