اختطفت حركة «طالبان» أمس 4 موظفين أجانب يعملون في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنوب أفغانستان، حيث أدى تواصل العنف إلى سقوط قتيلين في صفوف جنود حلف شمالي الأطلسي. وقال متحدث باسم «طالبان»، طلب عدم نشر اسمه، «احتجز مجاهدونا موظفي الصليب الأحمر في إقليم وردك من دون أن يعرفوا أنهم من العاملين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر». وتابع «ليس لدينا شيء ضد الصليب الأحمر وسنفرج عنهم قريباً».
في هذا الوقت، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية اعتقال أبرز المتحدثين باسم حركة «طالبان»، يوسف أحمدي، إلا أنّ شخصاً قدّم نفسه على أنه أحمدي بصوت يشبه صوته، نفى لوكالة «فرانس برس» أن يكون قد اعتقل.
وفي ولاية هلمند (جنوب)، قُتل جنديان دنماركيان في قوة «ايساف»، وبذلك يرتفع إلى 6 عدد الجنود الدنماركيين الذين قتلوا في أفغانستان منذ بدء الغزو عام 2001.
وفي كوبنهاغن، أعلن قائد قيادة العمليات في الجيش الدنماركي، الميجور جنرال بول كيرشو، أن القوات الدنماركية ستبقى في أفغانستان وتقوم بالمهمة الموكلة إليها.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن وحدة قوامها 160 جندياً من مغاوير البحرية الملكية بدأت الانتشار في أفغانستان على أن تستكمل ذلك نهاية الأسبوع الجاري في إقليم هلمند حيث ينتشر نحو 7100 جندي بريطاني.
(د ب أ، رويترز ،
أ ف ب، يو بي آي)