• «يديعوت»: صفقة نتنة بين حزب الله والإسبان

  • قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس إن تقارير وصلت من لبنان إلى إسرائيل أخيراً أفادت أن «ثمة صفقة نتنة» بين حزب الله والقوات الإسبانية العاملة في إطار قوات اليونيفيل الدولية لتسيير دوريات مشتركة.
    وبحسب التقارير، فإن الكتيبة الإسبانية في اليونيفيل تجري في الأيام الأخيرة دوريات مشتركة مع مقاتلي حزب الله الذين يجولون حاملين أسلحتهم في جنوب لبنان.
    وتقول التقديرات في إسرائيل، بحسب الصحيفة نفسها، إن «هذا التعاون مع حزب الله ناجم عن اتفاق بين وزارة الخارجية الإسبانية وحزب الله يقضي بالتزام الأخير تزويد اليونيفيل بمعلومات عن ناشطين إسلاميين متطرفين يخططون لتنفيذ هجمات ضد دوريات اليونيفيل، وفي المقابل تغض اليونيفيل الطرف عن نشاط حزب الله في جنوب لبنان».
    وأضافت الصحيفة إن إسرائيل توجهت إلى الأمم المتحدة وعبرت عن استيائها من العلاقة بين اليونيفيل وحزب الله ووصفتها بأنها «صفقة مع الشيطان».
    كذلك عبّرت إسرائيل عن استيائها من لقاء وزير الخارجية الإسباني ميغيل أنخيل موراتينوس مع نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.
    (يو بي آي)

  • جيش الاحتلال يرجئ تقريره حول «العنقودية»


  • أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس، أنه أرجأ نشر تقرير داخلي أعدّه حول استخدام قنابل عنقودية خلال العدوان على لبنان الصيف الماضي.
    وقال متحدث باسم الجيش «أجرينا تحقيقاً متقدماً حول استخدام القنابل العنقودية، وإن الضابط المحقق في الجيش استجوب عدداً كبيراً من الشهود وجمع عدداً من الوثائق المكتوبة».
    وأضاف: «نظراً لحساسية هذه المسألة، استغرق تقديم النتائج بعض الوقت، كما طلب من الضابط المحقق إضافة عناصر جديدة إلى التحقيق، الأمر الذي أدى إلى تأخير إضافي في تسليم النتائج النهائية»، مشيراً إلى أن التحقيق أصبح «في مراحله الأخيرة». وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن تحقيقاً داخلياً للجيش الإسرائيلي يفيد بأن قيادة المنطقة الشمالية لإسرائيل أمرت بإطلاق قذائف انشطارية من صنع أميركي على مناطق مأهولة بالسكان.
    (ا ف ب)

  • إسرائيل تعيد بناء الجيش الكولومبي!


  • قال وزير الدفاع الكولومبي خوان مانويل سانتوس أول من أمس، إن اسرائيل تساعد كولومبيا، التي اخترق مهربو المخدرات ومتمردو الجيش الثوري صفوف قيادة جيشها، على «إصلاح أجهزتها الأمنية والخاصة بمكافحة التجسس».
    وأضاف سانتوس «تلقينا مساعدة من اسرائيل ونصائح لتحسين وتحديث وتغيير وتعزيز أجهزتنا الأمنية ولمكافحة التجسس»، مشيراً إلى أنه «سيتم إصلاح الجيش والشرطة في هذا المجال».
    وكانت صحيفة «ال تيمبو» ذكرت في 30 تموز الماضي أن عشرين عسكرياً كولومبيا، بينهم ضباط سرّحوا من الجيش بسبب علاقاتهم مع شبكة تتمتع بنفوذ كبير لمهربي مخدرات، اخترقت القيادة العسكرية.
    (ا ف ب)