جدّدت طهران أمس تأكيد جهوزيتها لمواجهة أي هجوم أميركي، معلنةً بدء مناورات عسكرية لـ«التعبئة» غرب طهران، بالتزامن مع محادثات روسية ايرانية عُقدت في موسكو تناولت الملف النووي للجمهورية الإسلامية.ونقلت وكالة «ارنا» الإيرانية للأنباء عن قائد القوة الجوية للجيش الإيراني العميد أحمد ميقاني قوله إن «العدو لا يمتلك أبداً القدرة على شن هجوم عسكري ضد إيران»، مضيفاً إن «القوة الجوية الإيرانية تمكّنت اليوم، وبجهود وخبرات أبنائها، من تحقيق تقدم كبير في المجالات العسكرية المختلفة، وهذا ما أسهم في تعزيز قدرات الجمهورية الإسلامية في المنطقة وخارجها».
وبدأت أمس مناورة «بعثة النبي الأكرم» لقوات التعبئة (البسيج) في مقداد غرب طهران، بمشاركة 20 كتيبة، حسبما صرّح قائد قوات التعبئة في غرب طهران العميد قاسم كاركر، موضحاً أن «هذه المناورة تهدف إلى عرض القدرة والجهوزية لقوات التعبئة وتجري بمشاركة 10 آلاف من التعبويين في مرتفعات كرمدره غرب طهران».
في السياق، وصفت إيران الاتهامات الإسرائيلية لها بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان بأنها «من دون أساس»، وشجبت، في رسالة سلمها مندوب إيران لدى الأمم المتحدة محمد خزاعي إلى الأمانة العامة للمنظمة الدولية أول من أمس «ملف حقوق الإنسان المروّع» لإسرائيل، حسبما ذكرت وكالة «أسوشييتد برس».
من جهة ثانية، نقلت وكالة أنباء «نوفوستي» عن بيان للمكتب الصحافي في مجلس الأمن القومي الروسي قوله إن نائب أمين المجلس فلاديمير نازاروف استقبل أمس نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي صفري، مشيرةً الى أن الطرفين بحثا مسائل العلاقات الثنائية والوضع حول البرنامج النووي الإيراني وكذلك قضايا الأمن الإقليمي.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد رحّب بالاتصالات والاتفاقات الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، واصفاً إياها بأنها تغييرات ايجابية.
وأضاف لافروف، في مؤتمر الأمن الإقليمي لمنظمة اسيان في مانيلا، إن «أساس هذه المشكلة (بين إيران والوكالة) هو إزالة مخاوف الأسرة الدولية تجاه الأنشطة النووية الإيرانية وسائر القضايا»، واصفاً الظروف التي تواجهها نشاطات إيران النووية بأنها «صعبة»، حسبما ذكرت وكالة «مهر» للأنباء.
وقال المسؤول الروسي إن روسيا تدعو طهران الى تنفيذ المطالب المطروحة في قرارات مجلس الأمن الدولي.
من جهة ثانية، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية «لونت بيلمن» أن تركيا ستبقى ملتزمة الاتفاقية الموقّعة مع إيران بشأن استيرادها الغاز الإيراني «بالرغم من المعارضة الأميركية»، حسبما ذكرت صحيفة «زمان» التركية.
الى ذلك، اجتمع رئيس نيكاراغوا دانييل اورتيغا مع وفد إيراني رفيع المستوى لتناول أزمة الطاقة التي تواجهها بلاده، وذلك في لقاء هو الثالث من نوعه هذا العام بين مسؤولي البلدين، من أجل توثيق الروابط التي تثير قلق الولايات المتحدة.
(ارنا، مهر، اب، رويترز، يو بي آي)