أعربت إيران أمس عن عدم قلقها من صفقات الأسلحة الأميركية مع دول المنطقة، محذرة من أن واشنطن تسعى إلى بث الخلافات بين دولها تمهيداً للهيمنة على شعوبها.وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده «غير قلقة» من هذه الصفقات، لكنه أشار إلى أن «أميركا تسعى إلى بث الخلافات بين دول المنطقة حتى يتسنى لها أن تفرض هيمنتها على شعوب المنطقة».
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين «أسنا» عن نجاد قوله أمس لصحافيين جزائريين في طهران، قبيل زيارته المرتقبة للجزائر، «إن صفقة الأسلحة التي تعتزم أميركا إبرامها مع دول خليجية ترمي إلى بث الشقاق بين إخواننا في المنطقة»، مضيفاً: «نحن لا نخشى من هذه الصفقات، إذ لدينا علاقات مع دول المنطقة، لكن أميركا التي أصبحت علاقاتها مع هذه الدول هشة وضعيفة، تسعى إلى استمالة هذه الدول من خلال عقد صفقات أسلحة معها».
وطالب نجاد حكومات هذه الدول باستثمار تلك الأموال في ما يخدم تقدم بلدانها.
ووصف الرئيس الإيراني زيارته المرتقبة للجزائر بأنها ستعزز العلاقات بين البلدين قائلاً إن «لدى إيران والجزائر وجهات نظر مشتركة بشأن الأمور الدولية والإسلامية» .
إلى ذلك، قالت حكومة السنغال، في بيان أمس، إن إيران ستبني مصفاة نفطية ومجمعاً للبتروكيماويات في هذا البلد الواقع غرب أفريقيا وتعجل بخططها لبناء مصنع للسيارات هناك، حسبما ذكرت وكالة «رويترز».
(د ب أ، مهر، رويترز)