• غيتس: سنغيّر استراتيجيتنا إذا فشلت المصالحة

  • قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في مقابلة مع محطة «ان بي سي» أمس، إن بلاده ستعيد النظر في استراتيجيتها في العراق منتصف أيلول المقبل إذا لم يصوّت البرلمان العراقي على مشاريع قوانين هدفها تحقيق المصالحة الوطنية. وأضاف أن جهود المصالحة الوطنية في العراق «مخيبة للآمال»، محذّراً الحكومة العراقية من أنّ «كل يوم اضافي يُمنح للحكومة لتصنع السلام يشرى بدم اميركي»، في إشارة الى أعداد القتلى الاميركيين الذين يسقطون يومياً في بلاد الرافدين.
    (رويترز)

  • «النواب الأميركي» يموّل الجيش ويستثني العراق


  • وافق مجلس النواب الأميركي، أمس، على تخصيص المزيد من الأموال لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) من دون زيادة تمويل الحرب في العراق.
    وأقرّ المجلس قانون مخصصات الدفاع التي بلغت 459.6 مليار دولار للوزارة، بتأييد 395 صوتاً مقابل رفض 13. ويستقطع القانون 139 مليون دولار من ميزانية مشروع الدفاع الصاروخي الذي تخطّط إدارة بوش لنشره في شرق أوروبا. وقال مستشارو المجلس إن هذا الخفض سيمنع أعمال البناء في موقع لإنشاء الدرع الصاروخية في بولندا وتشيكيا. لكن القانون لم يشمل 147 مليار دولار إضافية لتمويل الحرب على العراق.
    (أ ف ب)

  • الحكيم يعود إلى طهران للعلاج


  • بغداد ــ الاخبار
    بعد قضائه نحو أسبوعين في العراق، عاد رئيس «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي»، عبد العزيز الحكيم، أمس، إلى طهران لإتمام علاجه من مرض السرطان الرئوي.
    وقال مسؤول مكتب الثقافة والإعلام في المجلس، الشيخ حميد معلة في تصريح صحافي، أمس، «إن الحكيم وصل الى طهران لإكمال مرحلة العلاج الرابعة هناك»، مؤكّداً أن حالته مستقرة وجيدة وقد مارس عمله عند عودته الى بغداد بصورة طبيعية».

    وردّاً على سؤال عن ضرورة اعادة النظر في الاستراتيجية الاميركية اذا لم يقر العراق مشاريع القوانين اللازمة للمصالحة، أجاب غيتس «أعتقد أنه يجب علينا القيام بذلك، نعم. هذا هو هدف الجهود التي يبذلها (السفير الاميركي لدى بغداد رايان) كروكر و(قائد قوات الاحتلال دايفيد) بيترايوس».
    (أ ف ب)