رشّح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم في تركيا أمس، الشخصية المحافظة المعتدلة وزير التعليم السابق كوكسال توبتان، الذي يحظى برضا المؤسّسة العلمانيّة، لمنصب رئاسة البرلمان التركي، وهو المنصب الثاني الأرفع في البلاد بعد رئيس الدولة. وفيما بات في حكم المؤكّد فوزه بالمنصب في الاقتراع الذي سيجري اليوم، يبدو أنّ حسم مرشّح رئيس الوزراء رجب طيّب أردوغان إلى الرئاسة متوجّه نحو اختيار بديل من وزير الخارجيّة عبد الله غول.وأشارت مصادر في «العدالة والتنمية» تحدّثت لوكالة «أسوشييتد برس» أمس، إلى أنّ توجّه زعيمه أردوغان نحو سحب اسم غول من بورصة ترشيحات الرئاسة أصبح أكثر واقعيّة لتفادي مواجهة جديدة مع العلمانيّين وتجنّب مأزق سياسي ودستوري يقحم البلاد في أزمة جديدة كتلك التي انفجرت في نيسان الماضي عقب الإعراب عن نية ترشيح غول لدى انتهاء ولاية الرئيس العلماني أحمد نجدت سيزر.
وأوضح مسؤول في الحزب الإسلامي أنّ «رئيس الوزراء لن يوعز لغول بالانسحاب مباشرة، بل الأرجح أنّ الأخير سيتنحّى عن ترشيحه بإرادته الشخصيّة».
وبانتظار أن يقوم البرلمان بانتخاب رئيس جديد للبلاد في نهاية الشهر الجاري، يتداول، في حال انسحاب غول، اسم وزير الدفاع وجدي غونول أو وزير العمل مراد باسيسكيوغلو، في قائمة أسماء المرشّحين.
(أ ب، يو بي آي)