أظهرت نتائج دراسة أجراها مركز الدراسات في كلية «كينغز» العسكرية في لندن، أنّ عناصر القوات العسكرية البريطانية، ممن تعدّت فترة وجودهم في العراق أكثر من 13 شهراً، يعانون بشكل كبير وملحوظ «الإحباط» و«الإدمان المرضي على الكحول».وقد أجريت الدراسة على عيّنة مؤلفة من 5547 جندياً شملت القوات العسكرية البريطانية الموجودة في كل من العراق وأفغانستان. وقد تبيّن أنّ واحداً من بين كل 4 جنود، من الذين أمضوا سنة كاملة في الخدمة في هاتين الدولتين، يعاني من «إدمان شديد على الكحول».
وأشارت الدراسة إلى أنّ السبب الأساسي لإصابة الجنود البريطانيين بالإحباط والكآبة هو «عدم معرفتهم بتاريخ عودتهم إلى ديارهم، وكم ستطول مدّة وجودهم في الخارج». كما أظهرت الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً في عدد «المشاكل الأسرية» و«ظاهرة الطلاق» بين عائلات الجنود في بريطانيا.
وقد علّقت وزارة الدفاع البريطانية على الدراسة بالقول إنها «ستدرسها بعمق لتفهم المشاكل النفسية التي يعاني منها الجنود في أرض المعارك، وتعمل على إيجاد الحلول المناسبة لذلك».
وأعلنت مصادر مقرّبة من الحكومة البريطانية أنّ وزارة الدفاع تدرس مشروع «إرسال ممرّضات مختصات بالعناية بالمرضى النفسيين إلى العراق للاهتمام بالجنود هناك».
(الأخبار)