واشنطن ـ محمد سعيد
تعتزم الولايات المتحدة طرح مبادرة جديدة لجعل المنطقة الشرقية من أفغانستان خالية من زراعة الأفيون. وفي هذا السياق، قال منسّق مكافحة المخدرات في البيت الأبيض، توماس شوايك في مؤتمر صحافي عقده إلى جانب خبراء أميركيين متخصّصين في مكافحة المخدّرات، أمس، إنه سيتم تنفيذ المبادرة بالاتفاق مع بريطانيا وحكومة الرئيس الأفغاني حامد قرضاي.
وكشف شوايك أن بلاده ضخّت 20 مليون دولار في العام الجاري، كما تنوي تقديم مبلغ يتراوح ما بين 30 إلى 40 مليون دولار إضافية في السنوات القليلة المقبلة، بينما ستقدّم بريطانيا عدة ملايين من الدولارات لتعزيز قدرة فلّاحي المنطقة وتقديم بدائل لزراعة الأفيون.
ووفقاً لتقرير المخدرات العالمي الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2007، فإن أفغانستان تضم 82 في المئة من إجمالي المساحة المزروعة بالأفيون على مستوى العالم، وإنها المسؤولة عن 92 في المئة من إجمالي إنتاج الأفيون العالمي العام الفائت.
وتشير تقديرات المنظّمة الدولية إلى أن «نحو 92 في المئة من الإنتاج العالمي من الهيرويين يأتي من نبات الخشخاش المزروع في أفغانستان». كما كشف التقرير ذاته، أن «هناك مؤشرات عن تزايد تهريب المخدرات من أفغانستان إلى أميركا الشمالية.
ويشير المسؤولون الأميركيون إلى تزايد إنتاج الأفيون في أفغانستان بنسبة 49 في المئة عن العام الماضي، في الوقت الذي تراجع إنتاجه بمقدار 10 طن متري في بقية أنحاء العالم بين عامي 2000 و2006.