يشير رئيس دائرة «يوروبول» ماكس ـــــ بيتر راتسل إلى أنّ الجرائم المنظّمة تستخدم وسائل الاتصال الأرقى، وترتبط أعمالها عبر أنحاء العالم من خلال شبكة تجعل من أعمالها «الجريمة المعولمة على كوكب الأرض».ـــــ في عالم السياسة يُطلق على الجريمة المنظّمة تعريف «أو ـــــ كي». وتفيد دائرة مكافحة الجريمة في ألمانيا الاتّحادية أنّه منذ مطلع عام 2006 تبيّن أن أبطال الجرائم المنظّمة يتوزّعون بنسب 4.4 في المئة إيطاليّون، و8.8 في المئة أتراك، و4.3 في المئة بولنديّون، و3.3 في المئة صرب.
ـــــ إنتاج الكوكايين يتمّ في كولومبيا وتستورده المافيا العالمية، وخصوصاً الإيطاليّة إلى أوروبا والعالم، وتحديداً إلى هولندا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا والشرق الأوسط.
ـــــ مافيا «كامورا» تعمل في مهنة خاصة: بيع النفايات. فهي تستورد النفايات السامة من جميع أنحاء العالم إلى جنوب إيطاليا بهدف إتلافها.
النقاط المذكورة، التي تعيدها إلى السطح من حين لآخر جريمة كتلك التي شهدتها «دويسبورغ»، دفعت رئيس اللجنة الداخلية في البرلمان الألماني سيبستيان إيداتي إلى مطالبة وزارة الداخلية «بتقديم كشف سريع إلى نوّاب البوندستاغ لتوضيح هذا النشاط الخفي غير المشروع في ألمانيا، ومعرفة الطرق التي تسلّلت عبرها عائلات المافيا الإيطالية على الرغم من الإجراءات المشدّدة لمكافحة الإرهاب الدولي».