ملك الأردن يحلّ البرلمان
أنهى الملك الأردني عبد الله الثاني أمس ولاية البرلمان الحالي، بإصدار مرسوم ملكي بحلّه، بعد جدل واسع اندلع على الساحة السياسية الأردنية في الأشهر الأخيرة، إثر تأخير إجراء الانتخابات البرلمانية.
وطلب المرسوم من الحكومة إجراء الانتخابات، من دون أن يحدّد موعداً لها. ولكن من المتوقع أن تجري في تشرين الثاني المقبل. وبموجب الدستور الأردني، يبقى البرلمان قائماً وإن انتهت ولايته الدستورية، ما لم يصدر مرسوم ملكي بحلّه والدعوة إلى انتخابات جديدة، ما دفع الفقهاء الدستوريين إلى الاجتهاد وتمديد ولاية البرلمان الحالي، التي بدأت في حزيران 2003.
وينتخب الأردنيون 110 نواب، بينهم 6 سيدات، فيما يعيِّن الملك أعضاء مجلس الأعيان البالغ عددهم 55 عضواً.
وكان ساسة محافظون قد دعوا الملك إلى تأجيل الانتخابات لخشيتهم من الحركة الإسلامية المعارضة، التي قد تحقّق مكاسب انتخابية مماثلة لتلك التي حققها حلفاؤهم في المناطق الفلسطينية ومصر وتركيا.
في المقابل، قال المراقب العام لجماعة «الإخوان» المسلمين في الأردن، سالم الفلاحات أمس، إنه لا نية لدى الحركة لمقاطعة الانتخابات على غرار الانتخابات البلدية.
(الأخبار، أ ب، يو بي آي، رويترز)

جراحة في الرقبة للفيصل في نيويورك

أعلنت وكالة الأنباء السعودية أول من أمس أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل خضع لجراحة في رقبته في نيويورك. ونقلت الوكالة عن بيان للديوان الملكي قوله إن جراحة أجريت في نيويورك للفيصل «لإزالة تكلسات في الفقرات العليا من العمود الفقري» وإن العملية كانت ناجحة. وأضافت أن الفيصل سيعود إلى السعودية بعد فترة النقاهة «المعتادة في مثل هذه العمليات».
(رويترز)

إسرائيل تسلّم مصر عشرات المهاجرين السودانيين

أعلن مسؤولون أمنيون مصريون ومتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أمس أن إسرائيل سلّمت مصر عشرات المهاجرين السودانيين كانوا الذين كانوا قد تسللوا إليها عبر الحدود مع مصر. وقال المسؤولون المصريون إن تسليم 48 مهاجراً سودانياً تم مساء السبت وتبعه نقل هؤلاء المهاجرين إلى القاهرة لاستجوابهم.
وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفيد بيكر، إن عدد من سلموا بلغ 50 سودانياً. وأضاف أن من سلمتهم إسرائيل لمصر ليسوا من دارفور، مشيراً إلى أن هناك 500 مهاجر من دارفور سيسمح لهم بالبقاء.
(رويترز)