أربيل: شركة لبنانية تنشئ مصفاة نفط في كردستان
بغداد ـ الأخبار
أُعلن في عاصمة إقليم كردستان، أربيل أمس، عن توقيع شركة «ميك أويل» للنفط والتجارة اللبنانية، مذكّرة تفاهم مع حكومة الاقليم الكردي لبناء مصفاة نفط في المنطقة الغنية بآبار البترول.
وذكر مصدر حكومي في الاقليم أمس «أن المصفاة، التي لم يحدّد موقعها، ستكون قادرة على تكرير 250 ألف برميل يومياً، وبتكلفة 2.9 مليار دولار، ويستغرق إنجازها فترة قياسية لا تتعدى نهاية العام المقبل 2008».
وأشار المصدر الى أن الشركة نفسها «تتولى حالياً إقامة معمل للاسمنت في دهوك بطاقة 3 آلاف طن يومياً».
وبذلك تكون الشركة اللبنانية من أولى الشركات المستفيدة من قانون النفط والغاز الخاص بالاقليم الذي سبق أن أقرّه برلمان كردستان العراق قبل نحو أسبوعين.

مذكّرة اعتقال رغد «قضائية»!

بغداد ـ الأخبار
نفى الخبير القضائي العراقي طارق حرب أمس ما نشر في وسائل الإعلام العراقية من أن مذكرة إلقاء القبض التي صدرت أول من أمس بحق رغد صدام حسين، ابنة الرئيس السابق صدّام حسين، صادرة عن السلطة التنفيذية، لا عن جهة قضائية.
وقال حرب أمس، إن «هذه المذكرة صادرة عن محكمة الجنايات المركزية أي القضاء، وبالتحديد مجلس القضاء الاعلى، لا عن السلطة التنفيذية المتمثلة بالرئاسة او النواب او الحكومة».
وأوضح حرب «أن القضاء العراقي طلب من الشرطة العالمية، الانتربول، تسليمه حسين بناءً على اتفاق سبق أن وقّعته الحكومة العراقية مع الانتربول بشأن استرداد المجرمين والمطلوبين، وهو إلزام قانوني». لكن حرب لم ينفِ أنّ هذا النوع من الاجراءات غالباً ما يخضع لتأثيرات سياسية.


إيران: تفكيك شبكة أفريقية لتهريب المخدرات من دبي وإليها

ذكرت السلطات الإيرانية أول من أمس أنها أوقفت 85 أفريقياً في عملية لمكافحة تهريب المخدرات بين دبي وإيران.
وقال قائد شرطة مكافحة المخدرات حميد رضا حسين آبادي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء «فارس» شبه الرسمية، إن «تسعين من أعضاء شبكة بينهم 85 أفريقياً من تنزانيا ونيجيريا وغانا وباكستانيان اثنان، أوقفوا خلال هذه العملية».
وتابع أن الموقوفين «كانوا يبتلعون الكوكايين قبل أن يتوجهوا إلى إيران من دبي. وفي طريق عودتهم يتبعون الطريقة نفسها لإدخال الهيرويين الى دبي» قبل نقله الى الصين وهونغ كونغ وتايلاند وبعض الدول الاوروبية.
وأوضح حسين ابادي أن العملية بدأت في 15 آب وسمحت بمصادرة 54 كيلوغراماً من الهيرويين، مؤكداً أن السلطات الإيرانية «فككت هذه الشبكة كلياً في إيران».
(أ ف ب)