قالت السلطات الكردية في شمال العراق أمس إنها تحقق في صدقية منشورات تُنذِر القرويين في قرى قندول والحاج عمران وعيساو وبلدة قلعة دزه (325 كيلومتراً شمالي بغداد) بإخلاء قراهم قبل 48 ساعة، بسبب هجوم عسكري إيراني مُحتمل على مواقع لحزب الحياة الحرة الكردي. وأعلنت حكومة منطقة كردستان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في العراق، إنها تجري تحقيقات بعدما قال قرويون إنهم شاهدوا طائرات مروحية تلقي الاثنين، بالمنشورات المذيلة بعبارة «جمهورية إيران الإسلامية».
وقال المتحدث باسم الحكومة الإقليمية في كردستان جمال عبد الله: «لا تحمل(المنشورات) ختماً رسمياً للحرس الثوري الإيراني أو وزارة الدفاع الإيرانية. وقد دفعت تلك المنشورات كثيراً من الناس إلى مغادرة منازلهم».
وكان المئات من الأكراد العراقيين قد فرّوا من القرى التي تقع بالقرب من الجبال الشاهقة الواقعة في المثلث الحدودي العراقي ـــــ التركي ـــــ الإيراني، جرّاء القصف المدفعي الإيراني الذي استهدف معاقل الانفصاليين الأكراد، حسبما أفاد مسؤولون محليون أول من أمس.
وقال قائمقام بلدة قلعة دزه في كردستان، حسين أحمد: «غادرت نحو 150 عائلة ثماني قرى، ونحن قلقون بشأن ما يحدث في المنطقة. يجب أن نعلن حالة الطوارئ إذا استمر القصف».
وكانت مروحية تابعة للجيش الإيراني تحطمت قبل أيام بالقرب من الحدود أثناء قيامها بعملية ضد حزب الحياة الحرة «بيجاك»، وهو جناح لحزب العمال الكردستاني.
(رويترز، أ ف ب)