لقاءات مصالحة عراقية في فنلندا
أعلنت المنظمة الفنلندية غير الحكومية «كرايزس مناجمنت انيشاتيف» المتخصصة في تسوية النزاعات الدولية أمس أن اجتماعات تجمع 10 مسؤولين عراقيين «رفيعي المستوى»، ستجري الأسبوع المقبل في فنلندا، في إطار مساعي المنظّمة لمصالحة أطياف الشعب العراقي.
وقالت المسؤولة في هذه المنظّمة، ميري ماريا جارفا: «علينا استخلاص الدروس الممكنة من عمليات السلام في الماضي مثل عملية السلام في إيرلندا الشمالية أو جنوب أفريقيا لنرى إذا ما سيساعد ذلك في إنهاء أعمال العنف الطائفي في العراق»، فيما قالت صحيفة «هلسينغين سانومات» الفنلندية إن هذه الاجتماعات ستكون «مفاوضات مهمّة».
وقالت جارفا، مسؤولة المنظّمة الدولية التي أدت دوراً هاماً في حلّ نزاعات عديدة، وخصوصاً في إقليم أتشي في إندونيسيا، إن وسيط الأمم المتحدة حول إقليم كوسوفو مارتي اهتيساري، لن يشارك في هذا المنتدى.
وأوضحت وزارة الخارجية الفنلندية أنها لن تكون طرفاً في هذه المباحثات، لكنها ستدعمها في كلّ النواحي، وخصوصاً المادية.
(أ ف ب)

إيران تنفي إلقاء منشورات تحذيرية لأكراد العراق

نفت إيران أمس إلقاء منشورات تحذر سكان قرى في شمال شرق العراق لإخلاء مناطقهم قبل هجوم عسكري إيراني على متمردي حزب الحياة الحرة الكردي، معتبرة أنها، «إن وجدت»، تثير القلق وسط «الجيران». وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية غلام حسين إلهام، للصحافيين في طهران، «هذه المنشورات تستهدف إثارة القلق وسط جيراننا، وخاصة الاكراد المقيمين في شمال العراق، من خلال عملية من الحرب النفسية والدعائية إذا وجدت هذه المنشورات أصلاً».
(رويترز)

بوادر خلاف مصري سوداني حول اللاجئين

القاهرة ـ الأخبار
اندلع أمس خلاف مصري سوداني على خلفية تسليم إسرائيل مصر مجموعة من اللاجئين السودانيين تسللوا إليها في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأعلنت الحكومة السودانية أمس، على لسان مسؤول ملفّ اللاجئين محمد أحمد الأغبش، أن الأعراف الدولية كلها، وقوانين اللجوء «تدين مثل هذا الإجراء»، مبيّناً أن التعامل مع حالات اللجوء يبدأ بدراسة الحالة، ومن ثم بحث إمكان استضافة اللاجئ في الدولة أو لا.
بدوره، نفى وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط اتفاق بلاده مع إسرائيل على استقبال اللاجئين السودانيين الذين يحاولون التسلّل من سيناء عبر خط الحدود الإسرائيلية المصرية.