ليبرمان: مطار دمشق نقطة انطلاق المقاتلين إلى العراق
واشنطن ــ محمد سعيد
حثّ العضو الديموقراطي السابق، والمستقلّ حالياً، في مجلس الشيوخ الأميركي، جوزف ليبرمان، إدارة الرئيس جورج بوش على اتخاذ إجراءات عقابية مشددة ضد سوريا إذا لم تتحرك لوقف تدفق المسلحين القادمين إلى العراق عبر حدودها.
وأشار ليبرمان، في مقال نشره في صحيفة «وول ستريت جورنال» بعنوان «مسؤول سفريات تنظيم القاعدة»، إلى أنه «من غير الممكن تصديق دعوى سوريا بأنها لا تستطيع الحد من عبور المقاتلين الأجانب من أراضيها إلى العراق حيث لا يعقل أن يكون الرئيس السوري بشار الأسد غير قادر على فرض السيطرة على مطار دمشق، الذي يعدّ نقطة التقاء المقاتلين الأجانب قبل دخولهم إلى العراق».
وأضاف ليبرمان: إن جهود قوات الاحتلال الأميركي في ضرب قيادة تنظيم «القاعدة» وبنيته التحتية في العراق ستذهب سدى، ما لم يغلق «الصمام السوري الذي يتدفق منه الانتحاريون إلى العراق، قادمين من كل دول العالم، ليفجروا الأبرياء العراقيين والجنود الأميركيين».

توتّر مذهبي في قرية مصرية

تواجه الحكومة المصرية خطراً محدقاً في ما يتعلق بتدويل ملفاتها الداخلية، ولا سيما قضية «محمد المسيحي»، في ظل ظهور اشتباكات جديدة بين المسلمين والأقباط في قرى مصرية. فلقد دخلت إيطاليا بقوّة على خط ملف محمد الحجازي، الذي تحوّل إلى المسيحية، كما دخلت كندا على خط اعتقال السلطات المصرية لاثنين من النشطاء الأقباط العاملين فى منظمة قبطية تتخذ من الأراضي الكندية مقرّاً لها.
في هذا الوقت، شهدت قرية السلامية أوّل من أمس حضوراًً أمنياً غير مسبوق على أثر وقوع اشتباكات طفيفة بين مسلمي القرية وأقباطها خلال الاحتفال بعيد انتقال السيدة العذراء بسبب شجار بين الأطفال تدخل على أثره الكبار. وتمكّنت الأجهزة الأمنية من فضّ الاشتباكات وإعادة الهدوء إلى القرية.
(الأخبار، د ب أ)

القاهرة «تأسف لتعذيب» مصريين في الكويت

أعرب مساعد وزير الخارجية المصري أحمد القويسني أمس عن «أسف» بلاده لتعرّض مواطنين مصريين لسوء معاملة وتعذيب فى الكويت، واصفاً الأمر بأنّه «خارج عن كل الأعراف والقوانين». وطالب بتدخل حازم من السلطة القضائية الكويتية، واتخاذ إجراءات عاجلة للتحقيق في «وقائع التعذيب»، مشيراً إلى أنّ وزارة الخارجية المصرية تتابع القضية من خلال القنصلية المصرية العاملة في الكويت. وكانت الخارجية المصرية قد تلقّت شكاوى من مواطن مصري يدعى أشرف عبد الشافي تفيد بتعرّض شقيقه للتعذيب في الكويت بعد إلقاء القبض عليه في 24 تموز الماضي مع حسام محمد سليم أبو الحسن بتهمة تزوير تصاريح عمل.
(يو بي آي)