ايو عباس لم يعرض على دحلان أي منصب!
نفى مصدر فلسطيني مطّلع أمس ما تناقلته بعض الصحف من أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عرض على مستشاره السابق لشؤون الأمن القومي محمد دحلان منصباً سياسياً.
وقال المصدر «إن عباس كان قد قبل استقالة دحلان من منصبه مستشاراً للأمن القومي قبل أكثر من شهر لأسباب صحية ولم يعرض على دحلان منذ ذلك الحين أي منصب آخر».
(د ب أ)

ليبرمان: سوريا ستدفع ثمن أي تدهور مع لبنان أو غزة

هدد وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمس سوريا بأنها ستدفع الثمن في حال تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود مع لبنان.
وقال ليبرمان، في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي إن «على السوريين أن يدركوا هذه الرسالة، وهي أن من سيدفع الثمن جراء تدهور الأوضاع عند الحدود مع لبنان وفي الجنوب (قطاع غزة) هو النظام السوري». ورأى ليبرمان أن السوريين «هم مصدر المشكلة، وهناك (في دمشق) يوجد الجواب، وهناك مقاليد الأمور». واستدرك ليبرمان بالتأكيد أن كلامه لا يشير إلى نيات إسرائيلية بالمبادرة إلى شن هجوم عسكري على سوريا، لكنه لفت إلى أنه يحظر على الدولة العبرية السماح لسوريا بشن حرب استنزاف ضدها في هضبة الجولان.
(الأخبار)

«خيبة أمل» في إسرائيل: «حماس» نجحت في اختبار الكهرباء

ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس أنه عندما سيطرت حركة «حماس على قطاع غزة قبل أكثر من شهرين، أمل قادة إسرائيل ألا تنجح في تثبيت حكمها. ولكن الطريقة التي حلت بها الحركة «أزمة الكهرباء» الاسبوع الماضي تدل، بحسب الصحيفة نفسها، على أنها قادرة على توفير احتياجات السكان وليس فقط فرض إمرتها بقوة السلاح. ونتيجة لذلك، «يشعرون في المنظومة الامنية بخيبة أمل عميقة، ويقدرون الآن أن الحكم الاسلامي في القطاع سيطول».
واندلعت الأزمة عندما جمد الاتحاد الأوروبي، الذي يموّل توريد الوقود لمحطة توليد الطاقة الكهرباء في شمال القطاع، دفعاته «في أعقاب ادعاء رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض أن «حماس» تجبي رسوماً على الكهرباء». ونتيجة لذلك تعطلت المحطة.
لكن تحذيرات «حماس» من كارثة إنسانية أدت، بحسب «معاريف»، الى «تراجع سريع؛ فقد عاد الاتحاد الاوروبي لتمويل الوقود، واكتفى بتشكيل لجنة تفحص إذا ما كانت حماس تستخدم هذا المصدر الباهظ كي تموّل نشاطاتها أيضاً. في أعقاب هذا التطور، ادعت محافل أمنية أن سياسة إسرائيل لضعضعة حكم حماس في القطاع من خلال الضغط الاقتصادي أصيبت بضربة قاضية».
(الأخبار)