سوريا: ازدياد عدد النساء في المجالس البلدية
أعلن وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري، هلال الأطرش، أن عدد الفائزات في الانتخابات البلدية في سوريا، سجّل ارتفاعاً طفيفاً، مقارنة بالانتخابات السابقة، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية السورية «سانا» أمس.
ولم يعطِ الوزير إيضاحات عن الانتماءات السياسية للفائزين في الانتخابات التي جرت الأحد والاثنين الماضيين، والتي توزّع المرشحون فيها بين الجبهة الوطنية التقدمية (الائتلاف الحاكم المكوَّن من عشرة أحزاب يقودها حزب البعث العربي الاشتراكي) والمستقلين.
ونقلت «سانا» عن الأطرش قوله إن «نسبة الاقتراع بلغت 49.54 في المئة، وإن عدد الفائزات بعضوية المجالس المحلية بلغ 319 عضوة، في حين بلغ في الدورة الماضية 294 عضوة».
(أ ف ب)

أسلحة القوات العراقية... في تركيا

نقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية قولهم إن الأسلحة التي كان جيش الاحتلال الأميركي قد سلّمها إلى القوات الأمنية العراقية الجديدة، صادرتها السلطات التركية.
وأشارت الصحيفة إلى أن اكتشاف الأرقام المتسلسلة للمسدسات على الأسلحة المصادرة في تركيا، التي تتلاءم مع تلك التي يفترض أنها بعهدة عناصر الشرطة العراقية، أثار قلق وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لعدم فعالية المراقبة المفروضة على برنامج تسليم الأسلحة إلى العراقيين.
وقال المسؤولون في البنتاغون إنهم لا يملكون إثباتات بعد عن قيام عناصر الشرطة العراقية أو المسؤولين الأكراد ببيع أو إعطاء هذه الأسلحة إلى الانفصاليين الأكراد كما يدّعي المسؤولون الأتراك.
(يو بي آي)

كندا تطرد دبلوماسياً سودانياً

قرّرت الحكومة الكندية، أول من أمس، طرد دبلوماسي سوداني على قاعدة «التعامل بالمثل» مع حكومة الخرطوم، بعد أسبوع على قرار السلطات السودانية طرد دبلوماسية كندية.
وذكرت شبكة «سي بي سي» الإخبارية أن وزارة الخارجية الكندية أعلنت أن على الدبلوماسي السوداني (الذي لم تذكر اسمه)، مغادرة كندا قبل غد السبت.
وقال وزير الخارجية الكندي ماكسيم بيرنييه، في بيان أصدره الأربعاء، إن «قرار الحكومة رد مباشر على قرار الحكومة السودانية في الأسبوع الماضي طرد القائمة بأعمال السفارة الكندية في الخرطوم نوالا لاولور ونظيرتها في الاتحاد الأوروبي»، مضيفاً إن «كندا ترى أن طرد القائمة بأعمال سفارتنا غير مبرر إطلاقاً».
(يو بي آي)