تهديدات لمراسل «الأخبار» في الضفة
تلقّى مراسل «الأخبار» في الضفة الغربية سامي سعيد تهديدات على هاتفه الجوّال بالقتل إن لم يصمت ويكف عن الكتابة، بعدما قام بنشر مواد صحافية تخص الوضع الفلسطيني الداخلي.
وقال سعيد إنه تلقّى تهديدات عبر الاتصال به من جهات فلسطينية، لم يسمّها، إضافةً إلى تلقيه رسائل قصيرة تطالبه بالتوقف عن الكتابة بتهمة عمله لحساب جهات إقليمية ضد المصلحة الفلسطينية. والصحافي سعيد من سكان رام الله ومتزوج ولديه طفل.
(الأخبار)

إسرائيل: روني بار أون وزيراً للمال

قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت اختار روني بار أون أحد المقربين منه ليشغل منصب وزير المال خلفاً لأبراهام هرشزون الذي استقال وسط تحقيق في قضية فساد. وأصدر مكتب أولمرت بياناً بعد إذاعة النبأ قال فيه إن رئيس الوزراء «لم يقرر بعد من سيشغل مناصب حكومية في إطار عملية تناوب من المتوقع أن تحدث يوم الأربعاء».
وتوقعت تقارير إعلامية إسرائيلية أن يؤدي بار أون، الذي يشغل حالياً منصب وزير الداخلية والعضو في حزب كديما الوسطي بزعامة أولمرت، اليمين أمام الكنيست الإسرائيلي غداً الأربعاء.
(الأخبار)

دوريات إسرائيلية في البحر الميت

يدرس الجيش الإسرائيلي تسيير سفن دورية في البحر الميت، وذلك بسبب مخاوف أمنية من تسلل «إرهابيين» من الجانب الأردني. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس أن الجيش يدرس تسيير زورقي دورية سريعين من طراز «دبور» في البحر الميت للقيام بدوريات في مقابل الشاطئ الأردني للبحر الميت.
وخطة تسيير الدوريات في البحر الميت من بنات أفكار العقيد إيغال سلوفيك قائد لواء وادي الأردن. وهذه هي المرة الأولى التي سيكون فيها وجود دائم للبحرية الإسرائيلية في البحر الميت منذ سبعينيات القرن الماضي. وذكرت الصحيفة أن الخطة نالت موافقة نائب رئيس الأركان الجنرال موشي كابيلانسكي، وتنتظر الآن الموافقة النهائية لرئيس الأركان الجنرال غابي أشكينازي.
(يو بي آي)

العراق يعترض على سدّ تركي

بغداد ــ الأخبار
أبلغت بغداد أمس أنقرة أن إنشاء سد «اليسو» على نهر دجلة، ستكون له تأثيرات سلبية على العراق وسوريا.
وقال بيان لوزارة الموارد المائية العراقية، تلقّت «الأخبار» نسخة منه، «إن العراق أمل في اجتماعات في دمشق، أن يكون تطوير المشاريع في دول المنبع قائم على أساس عدم الإضرار بدول المجرى الأخرى». وشدّد البيان على عدم واقعية الطرح التركي بأن السد سيكون لفترة شهرين الى 36 شهراً. أمّا الجانب التركي، فأوضح أن المشروع هو لتوليد الطاقة، لا لغرض الري، مطمئناً إلى أنه لن يكون له تأثير على كمية المياه أو نوعيتها، بالتالي فإن أنقرة «تتعهّد ألا يُلحق السد المذكور ضرراً بالعراق».