بدا الزعيم الليبي معمر القذافي، خلال اليوم الثاني لمداولات القمة الأفريقية في أكرا أمس، متفائلاً في إمكان تحقيق الولايات المتحدة الأفريقية.وكان مندوبون يلمّحون، في كواليس القمة، إلى وجود توتر كبير بين القذافي الذي كان يريد إلقاء خطاب في جلسة افتتاح القمة أول من أمس، وبين معارضي المشروع، منهم رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي.
وقال مصدر دبلوماسي أفريقي لوكالة «فرانس برس» إن القذافي «كان يريد مقعداً خاصاً وإلقاء خطاب، لكن لم يسمح له، فغضب ولهذا السبب قاطع الافتتاح».
إلا أن القذافي نفى أمس وجود أي خلافات بين القادة الأفارقة حول مشروع الولايات الأفريقية المتحدة. وأشار إلى أن الخلافات تتعلق بتوقيت وآلية التنفيذ، وطالب بإيجاد تعبئة عامة للمشروع، الذي وصفه بأنه «استراتيجي».
وتحدّث القذافي، في ختام جلسة يوم أمس، إلى الصحافيين قائلاً «ليس هناك إقليم عربي أفريقي، لكننا جميعاً أفارقة بالاتحاد الأفريقي»، واصفاً نفسه بأنه «جندي أفريقيا» الذي «يتعيّن عليه أن يشجع الإخوة الأفارقة ليستفيقوا». وحث الشعوب الأفريقية على توحيد أفريقيا في دولة واحدة. وقال إن «قرار الوحدة الأفريقية ينبغي أن يكون بيد الجماهير لا بيد القادة الذين يجتمعون في قاعة مؤتمرات مغلقة».
(أ ف ب، د ب أ)