القنطار يكذّب أولمرت: ديكيل التقاني
كشف عميد الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائيليّة سمير القنطار أنّ مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية المسؤول عن ملف الأسرى الإسرائيليين، عوفر ديكيل، زاره قبل نحو 10 أيام من دون أي تنسيق مسبق، في إطار زيارته لأسرى حركة «حماس».
وأعرب القنطار، خلال لقائه محاميته سهى منذر في سجن «هداريم»، عن استغرابه لردّ مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت أنّ ديكل لم يلتق به وتجاهل طلبه باللقاء معه.
وأشار القنطار إلى أنّه «لم ولن يتطرّق مع أيّ مسؤول إسرائيلي لملف مفاوضات إسرائيل مع حزب الله لإعادة الجنديين الأسيرين لدى الحزب إلداد رغيف وإيهود غولدفاسر»، موضحاً أنّ «الحزب هو الوحيد المخوّل إدارة الملفّ».
(الأخبار)

بلير يباشر مهماته ويسعى لـ «تفويض أوسع»

دشّن رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير مهماته مبعوثاً للجنة الرباعيّة للسلام في الشرق الأوسط، حين اجتمع مع موفديها في لندن أمس، في وقت أشارت فيه المتحدّثة باسم الاتحاد الأوروبي كريستيان هومان إلى أنّ الاجتماع سيركّز على وضع اللمسات الأخيرة لمهماته.
ولفت دبلوماسيّون تحدّثوا لوكالة «رويترز» إلى أنّ بلير يدفع باتجاه الحصول على «تفويض أوسع» في الشرق الأوسط يمنحه دوراً أكبر، وهو ما يوسّع مهمّته المحدودة بصفته مبعوثاً.
في هذا الوقت، نقلت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» عن رئيس الوزراء الروسي الأسبق يفغيني بريماكوف قوله إنّ دور بلير سيقتصر على تنفيذ سياسات واشنطن، ودعوته المجتمع الدولي إلى منع عزل قطاع غزة لأن ذلك يمثّل تعزيزاً للعناصر «المتطرفة».
(رويترز، يو بي آي)

«سرايا القدس» تتوعّد العملاء

أعلن قيادي بارز في «سرايا القدس»، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»، في تصريحات خاصّة لوكالة الأنباء الألمانية أمس، أنّ الفلسطيني المتعاون مع إسرائيل الذي اعتقلته «السرايا» قبل نحو أسبوع في غزة «كشف معلومات مهمّة خلال التحقيق معه».
وقال القيادي، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إنّ «العميل اعترف خلال التحقيق معه بأنه ساعد الجيش الإسرائيلي في تصفية قادة كبار في المقاومة الفلسطينية لم يتمكن الجيش من تعقبهم بتقنياته العالية»، موضحاً أنّه كشف قضايا عديدة «ستفتح المجال لتتبّع العديد من العملاء في قطاع غزة» الذين توعّد بـ«محاسبتهم حسب القانون».
وكانت «السرايا» قد وزعت تسجيلاً مصوراً يظهر فيه هذا الشخص وهو ينزل من سيارة عسكرية إسرائيلية على الشريط الحدودي بين قطاع غزة وإسرائيل ويتسلّق الجدار الإلكتروني الفاصل إلى أن وصل إلى القطاع.
(د ب أ)