عبد الله الثاني التقى أولمرت «سرّاً»!
كشفت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، أمس، أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت «التقى سرّاً» الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان، أوّل من أمس، موضحةً أنّ لقاءات من نوع كهذا بين قادة دول هي أمر غير اعتيادي.
وأضافت القناة أن أولمرت، الذي توجّه إلى عمان مستخدماً مروحية، وعبد الله الثاني تباحثا في قضايا تتعلّق بالدولتين، مشيرةً إلى أن هذا اللقاء يأتي قبل أيّام من اجتماع أولمرت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطلع الأسبوع المقبل.
وأوضحت القناة أنّ عبد الله الثاني طلب من «أولمرت العمل على تقوية مكانة عباس».
(يو بي آي)

سولانا: حذار امتداد «القاعدة» من لبنان إلى غزة

حذّر الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، في حديث تنشره صحيفة «لا كروا» الفرنسية اليوم، من امتداد نفوذ تنظيم «القاعدة» من المخيّمات الفلسطينية في لبنان إلى قطاع غزة.
وقال سولانا إنّ «سقوط صاروخين (من نوع كاتيوشا) على إسرائيل (في أواخر الشهر الماضي)، لم يطلقهما حزب الله، يعني أنّ قوات أجنبية، لا فلسطينية ولا لبنانية، موجودة في لبنان ويرجّح أن تكون لها علاقة مع شبكات القاعدة»، موضحاً أنّ «جهات ليست لبنانية ولا فلسطينية تؤدي دوراً سلبياً، فالعلاقات بين إيران وحزب الله وبين إيران وحماس معروفة من الجميع».
ولفت سولانا إلى أنّ «منفّذي الاعتداء على جنود (القوّات الدوليّة) اليونيفيل (الذي أودى بحياة 6 جنود من الكتيبة الإسبانية جنوب لبنان الشهر الماضي) ليسوا بعيدين عن مجموعة فتح الإسلام التي لها علاقات مع القاعدة، وتزامنت مشاكل حماس في غزة في الوقت نفسه تقريباً».
(أ ف ب)

الأسد يبحث «التوتّر في المنطقة» مع وفد ديني أميركي

بحث الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق أمس مع رئيس أساقفة الكنيسة الكاثوليكية في واشنطن ثيودور ماكاريك ومطران بروكلين (في ولاية نيويورك) نيكولاس دومارسيو «الأوضاع المتوتّرة في المنطقة» حسبما ذكرته وكالة الأنباء السورية «سانا».
وأوضحت «سانا» أنّ اللقاء تناول «الأوضاع المتوتّرة في منطقة الشرق الأوسط»، مبيّنةً أنّ الأسد شدّد «على ضرورة تضافر جهود دول المنطقة والمجتمع الدولي لحلّ مسألة اللاجئين (العراقيين والفلسطينيين) لما في ذلك من أهميّة لاستقرار المنطقة».
ولفتت الوكالة نفسها إلى أنّ ماكاريك ودومارسيو نوّها بـ«الجهود التي تبذلها سوريا بالنسبة إلى اللاجئين العراقيين الموجودين على أراضيها» والذين تقدّر المفوّضية العليا للاجئين عددهم بـ1,4 مليون لاجئ.
(أ ف ب)