أفادت صحيفة «الغارديان» البريطانيّة أمس بأنّ لندن باتت على حافّة أزمة دبلوماسية يمكن أن تدفعها إلى ترحيل عدد من الدبلوماسيين الروس العاملين بسفارة بلادهم في بريطانيا، رداً على رفض موسكو تسليمها أندري لوغوفوي، الذي تتهمه السلطات باغتيال عميل الاستخبارات الروسي السابق ألكساندر ليتفينينكو في العاصمة البريطانية في تشرين الثاني من العام الماضي.وينوي مكتب رئاسة الحكومة ووزارة الخارجية توجيه رسالة قوية إلى الكرملين، وذلك ضمن جملة من التدابير المضادة للتعبير عن استياء بريطانيا من قرار موسكو ومدى الجدية التي تتعامل بها مع اغتيال ليتفينينكو الحاصل على جنسيّتها، الذي يُعدّ أحد أبرز المنشقّين المنتقدين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأوضحت الصحيفة أن الخيارات في لندن تشمل أيضاً تجميد التعاون مع موسكو في العديد من المجالات، ومن ضمنها التعليم والتجارة والشؤون الاجتماعية ومكافحة الإرهاب. وأشارت إلى أن وزير الخارجية البريطاني دايفيد ميليباند لن يعلن التدابير قبل الأسبوع المقبل حين تسلّم وزارته تقريراً إلى البرلمان عن الخطوات العقابية التي ستتخذها بريطانيا ردّاً على القرار الروسي.
وليتفينينكو (44 عاماً)، الذي عاش كلاجئ سياسي في لندن مع زوجته وابنه، توفي في تشرين الثاني الماضي بعد ثلاثة أسابيع من تعرّضه للتسميم بمادة «البولونيوم 210» المشعّة في أحد فنادق العاصمة البريطانية.
(يو بي آي)