موسى: لسنا بحاجة لنشاط إعلامي لـ {الرباعية}
شدّد الأمين العام لجامعة الدول العربيّة عمرو موسى أمس على أنّ العرب ليسوا بحاجة إلى مجرّد نشاط إعلامي وعلاقات عامّة، وذلك في إشارة إلى دور «الرباعية» الدوليّة (الأمم المتّحدة والولايات المتّحدة وروسيا والاتّحاد الأوروبي)، وإعلانها تعيين رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير مبعوثاً خاصّاً لها في الشرق الأوسط. إلّا أنّه أعرب عن أمله في أن يساهم بلير «الأخ» بـ«تحريك الأمور وتغيير أسلوب التعاطي مع القضايا العربية».
(يو بي آي، الأخبار)

«الخلاص» تدعو إلى «إجراءات حاسمة» ضدّ نظام الأسد

رأت «جبهة الخلاص» السورية المعارضة، في بيان أصدرته أمس، أنّ القسم الذي سيؤدّيه الرئيس السوري بشار الأسد أمام مجلس الشعب الثلاثاء المقبل غير شرعي، ودعت إلى اتخاذ «إجراءات حاسمة» ضدّ نظامه. وقالت «الجبهة»، التي أسّسها النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدّام والمراقب العام لجماعة «الإخوان المسلمين» في سوريا علي البيانوني ومعارضون آخرون، إنّ «نظام الأسد افتقد الشرعية ويرتكز على ركائز ثلاث: الاستبداد والفساد والإرهاب». ودعت المجتمع الدولي والقادة العرب إلى «اتخاذ إجراءات حاسمة» ضدّه «لا ضد الشعب السوري». وفيما أدانت ما رأته «استمرار سياسة نظام الأسد على المستوى الخارجي في دعم وممارسة الإرهاب في كلّ من لبنان والعراق»، رأت الجبهة أنّ الاتصالات التي تجريها بعض الأطراف العربية والدولية معه «تشجّعه على الاستمرار في ممارساته الإرهابية والقمعية».
(يو بي آي)

دمشق تبحث عن سائحة كندية

أعلن دبلوماسي في السفارة الكندية في دمشق أمس أن السلطات السورية تسعى إلى العثور على سائحة كندية مختفية منذ 31 آذار الماضي في سوريا. ولدى سؤاله عن امكان خطف الشابة، قال انه لا يريد اصدار «التكهنات»، مشدّداً على «ان عمليات اختفاء كهذه امر نادر في سوريا». واختفت نيكول فيينو (32 عاماً) في مدينة حماه بعد 11 يوماً من وصولها إلى سوريا في جولة سياحية كان يفترض أن تقودها أيضاً إلى الاردن ولبنان.
(أ ف ب)

معونات أميركية لأقباط مصر

القاهرة ـ الأخبار
يبدو أن زيارة رئيس الكنيسة المصرية البابا شنودة الثالث إلى الولايات المتحدة كانت مثمرة، إذ تزامنت عودته من نيويورك، التي قصدها للعلاج، مع تخصيص أميركا جزءاً من المعونات الاقتصادية التي تحصل عليها الحكومة المصرية سنوياً بقيمة 1.8 مليار دولار أميركي لمصلحة الأقباط، الذين يرون أنهم أقلية مضطهدة، رغم أن عددهم يتراوح بين 10 و15 مليون نسمة.
وفي إطار الأزمات المستمرة في الكنيسة، رفض شنودة التعليق على ما أثير في غيابه عن تعديل لائحة انتخاب البابا، وفضّل الانتظار إلى حين قراءة التقارير المتعلقة بها. وشمل صمته أيضاً وثيقة الفاتيكان، التي أصدرها قبل يومين، وأكدت أن الكنيسة الكاثوليكية هي الكنيسة الوحيدة للمسيح، التي تمتلك أسرار الخلاص، ما أثار ردود فعل حادة في الكنائس الأرثوذكسية والبروتستانتية في مختلف دول العالم.