الرياض تتّهم قنوات فضائية سعودية بإثارة النعرات الطائفية
اتهم وكيل وزارة الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور عبد الله الجاسر، بعض مالكي القنوات الفضائية السعودية بـ«ضيق الأفق والإقليمية» بدعوى سعيهم لإثارة النعرات الطائفية والإقليمية.
واستند الجاسر، في بيان وزع أمس، إلى تأكيد الملك عبد الله على «أن الدولة السعودية منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس (عبد العزيز)، لا تفرق بين منطقة وأخرى، وأن كل ذرة من تراب الوطن غالية علينا، وكل مواطن في هذا الوطن ابن عزيز من أبنائنا»، مشيراً إلى دور رسائل الهاتف المحمول التي تبرز في أسفل الشاشة الصغيرة، وما تجنيه من فوائد على المستثمرين في هذه القنوات.
(يو بي آي)

الجيش اليمني يحذّر من الترويج لانفصال الشمال

حذّرت صحيفة «26 سبتمبر»، المتحدثة باسم الجيش اليمني، امس، مما وصفته بقيام بعض القوى السياسية بالترويج لانفصال شمال اليمن عن جنوبه.
وقالت الصحيفة، في مقالها الافتتاحي، إن «ما يقوم به الحزب الاشتراكي اليمني ووسائل إعلامه هو ترويج مفضوح وغير مسؤول لتلك العناصر الانفصالية التي تطل برؤوسها بين حين وآخر»، مضيفة «لهذا فإن على الذين يلعبون بالنار سواء في (الاشتراكي) أو غيره أن يحذروا ويدركوا أنهم أول من سيكتوون بتلك النيران التي يشعلونها».
وكان اليمن قد توحّد شمالاً وجنوباً إثر الاتفاقية التاريخية الموقعة بين قيادتي البلدين في أيار 1990 وأقصي بموجبها الحزب الاشتراكي اليمني عن السلطة.
(يو بي آي)

كاسترو: الأغنياء يسرقون عقول الفقراء

انتقد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو، في مقال له تحت عنوان «تأمّلات»، ظاهرة سرقة الدول الغنية لعقول الدول الغنية.
وأكّد كاسترو، في مقاله الذي نشرته الصحافة الرسمية أول من أمس، أنّ «هذه الظاهرة تقوّض برامج تأهيل العقول اللازمة لتطوير البلاد».
وأشار إلى أنّ الفترة ما بين 1959 و 2004 شهدت تخرّج قرابة 806 آلاف مؤهّل في كوبا.
ودان كاسترو سياسة واشنطن لأنّها «سلبت 5.19 في المئة من العقول النابغة التي أعدّتها الثورة الكوبية». وتطرّق الى «العنصرية العلمية المتمثلة بخصخصة المعرفة والبحث العلمي على المستوى الدولي في شركات القطاع الخاص»، وحثّ على مواجهة الفقر في الجنوب.
(د ب أ)