أعربت صحف المعارضة الروسية، أمس، عن استيائها من استخدام العنف في اعتقال عمدة مدينة أرخنغلسك، المرشح إلى انتخابات الرئاسة الروسيّة العام المقبل، ألكسندر دونسكوي، الذي مُنع حتى من ارتداء سرواله حين اقتياده إلى الاعتقال، الذي لم يثر أي ضجّة في البلاد.وعنونت صحيفة «فريميا نوفوستي» على صفحتها الأولى «توقيف عمدة أرخنغلسك بثيابه الداخلية»، ونشرت صورة الرجل الثلاثيني وهو في قميص وسروال داخلي أبيض يقتاده عنصران مقنّعان من القوّات الخاصّة من ذراعيه إلى خارج بنايته تحت أنظار المارّة وكاميرات المصوّرين.
كذلك عنونت صحيفة «كومرسنت» على الصورة نفسها «من السرير إلى السجن»، موضحةً أنّ «اعتقال العمدة الذي أعرب مراراً عن نيّته الترشّح إلى الانتخابات الرئاسية الروسية يذكّرنا بالعمليات ضدّ المقاتلين الشيشان» الذين تعرض التلفزيونات جثثهم بانتظام.
وفيما لم تهتمّ بقيّة الصحف كثيراً بالخبر، قائلةً إنّ العمدة كان نائماً في سريره يعاني من ارتفاع ضغط الدم، تحدّثت قناة «ان تي في» التي تملكها شركة «غازبروم» العملاقة شبه العامّة، أوّل من أمس، عن اعتقال العمدة في منزله من دون أن تشير إلى أنه كان شبه عار.
وأكّدت نيابة أرخنغلسك، لوكالة «فرانس برس»، أنّ دونسكوي لا يزال معتقلاً بتهمة «استغلال السلطة» لأنّه اتّخذ «حرّاساً شخصيّين» على حساب دافعي الضرائب.
(أ ف ب)