أمهلت حركة «طالبان»، أمس، حكومة كوريا الجنوبية 24 ساعة إضافية لسحب قواتها من أفغانستان، بعدما هدّدت بقتل الرهائن الكوريين الجنوبيين الـ23 المحتجزين لديها منذ الخميس الماضي في حال قيام القوات الأفغانية والدولية بإطلاق سراحهم بالقوة. وقال المتحدث باسم «طالبان» يوسف أحمدي، في اتصال مع وكالة «فرانس برس»، «إذا تم تنفيذ عملية عسكرية ضدنا، فسنقتل الرهائن»، مشيراً إلى إجراء مفاوضات مع زعماء القبائل حول مصير الرهائن. كما أمهلت «طالبان» السلطات الأفغانية 24 ساعة للإفراج عن 23 من عناصرها المعتقلين في السجون الأفغانية.ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية زاهر مراد نية الحكومة القيام بعملية عسكرية لتحرير الرهائن الكوريين الجنوبيين، مشيراً إلى أن ما تسرّب عن هذه النيّة هو «غلطة كمبيوتر».
في غضون ذلك، وصل وفد من كوريا الجنوبية برئاسة مساعد وزير الخارجية شو يونغ بيو أمس إلى العاصمة الأفغانية في محاولة لتسوية الأزمة. وكان دبلوماسي كوري جنوبي قد أعلن أول من أمس لوكالة «فرانس برس» أن السلطات الكورية الجنوبية أقامت اتصالات غير مباشرة مع الخاطفين.
وفي السياق، بدأت كوريا الجنوبية الاستعدادات لسحب كتيبتها من أفغانستان، معلنةً أن الجدول الزمني لانسحابها حدّد قبل خطف حركة «طالبان» 23 من رعاياها.
(أ ف ب، رويترز، أ ب)