عشية توجّهه اليوم إلى إسرائيل مع وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب، قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أمس إن دولاً عربية غير مصر والأردن قد تنضم إلى لجنة المبادرة العربية المكلّفة إجراء اتصالات مع تل أبيب بهدف تسويق مبادرة السلام العربية. وأوضح أبو الغيط، في بيان صحافي له، أن بيان لجنة مبادرة السلام العربية «يشير الى إمكان تأليف فريق عمل موسع للاتصال بالحكومة الإسرائيلية والتشاور حول سبل تحقيق التسوية السلمية في إطار زمني محدد». لكنه قال إن توسيع أعضاء لجنة المبادرة العربية يرتبط بوقف إجراءات بناء جدار الفصل ورفع الحصار عن الفلسطينيين وانسحاب القوات الإسرائيلية الى أراضي ما قبل انتفاضة عام 2000.
وقال وزير الخارجية المصري إنه ونظيره الأردني سيؤكدان في إسرائيل الرغبة في السلام مع الدولة العبرية. وأضاف إن«كل العناصر المشجعة متوافرة إذا ما رغب الجانب الإسرائيلي في المضي قدماً باتجاه استئناف العملية السلمية».
ومن المقرر أن يجتمع وزيرا الخارجية المصري والأردني مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزيرة خارجيته تسيبي ليفني ورئيس حزب العمل وزير الدفاع إيهود باراك وزعيم المعارضة بنيامين نتنياهو وأعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست.
(الأخبار)