بريتوريا: إسرائيل تتحدّى العالم ولا عقاب
أكدت حكومة جنوب أفريقيا أمس أن ما من دولة في العالم تمكنت من تحدي القانون الدولي «من دون عقاب» كما فعلت إسرائيل في العقود الأربعة الماضية.
وقال نائب وزير الخارجية الجنوب أفريقي، عزيز باهاد أمام السفراء العرب المعتمدين لدى بريتوريا لمناسبة إحياء ذكرى حرب حزيران 1967، إن المجتمع الدولي خان الشعب الفلسطيني من خلال عدم إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي العربية المحتلة أثناء تلك الحرب.
وأضاف أن «إسرائيل تمكنت من تحدي المجتمع الدولي من دون عقاب. وما كانت أي دولة لتتمكن من الإفلات من انتهاك بهذه الفظاعة للقانون الدولي». وتابع: «بعد أربعين عاماً (من الحرب) الوضع ما زال على خطورته. ولا تزال المستوطنات الإسرائيلية تبنى في الأراضي الفلسطينية. لم يتغير شيء على الأرض».
وقال باهاد: «إن العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين متواصل. ولا تزال السلطات الإسرائيلية تعتقل وتسجن وزراء وبرلمانيين فلسطينيين. كما لا يزال بناء الجدار (الفاصل) متواصلاً».
(أ ف ب)

الغادري يحلُّ الأحد ضيفاً على إسرائيل

أعلنت الجامعة العبرية في القدس المحتلة، في بيان أمس، أن المعارض السوري المقيم في الولايات المتحدة فريد الغادري سيلقي الأحد المقبل في حرمها كلمة في آفاق السلام بين إسرائيل وسوريا. وأفاد البيان بأن الغادري، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لحزب الإصلاح السوري، سيلقي كلمة في العاشر من حزيران في معهد هاري ترومان للترويج للسلام تتناول موضوع «آفاق السلام بين شعبين».
(ا ف ب)

تل أبيب تعيد صياغة «قانون الانتفاضة»

أمر وزير القضاء الإسرائيلي دانييل فريدمان خبراء قانون في وزارته بإعادة صياغة «قانون الانتفاضة» الذي يمنع تعويض فلسطينيين لحقت أضرار بهم جراء العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.
وأفادت صحيفة «هآرتس» أمس بأن فريدان أمر بإعادة صياغة «قانون الانتفاضة» الذي ألغته المحكمة العليا الإسرائيلية قبل ستة أشهر حتى لو كانت هناك حاجة لتعديل «قانون أساس ـــــ كرامة الإنسان وحريته».
وكانت اللجنة الوزارية لشؤون التشريعات قد رفضت في اجتماعها أول من أمس إعادة تشريع «قانون الانتفاضة» لدى بحثها في مشروع قانون تقدم به عضو الكنيست ميخائيل إيتان من حزب الليكود لتعديل قانون الأضرار المدني.
يذكر أن الكنيست الإسرائيلي كان قد صادق عام 2002، في أعقاب الاجتياح العسكري للضفة الغربية في إطار عدوان «السور الواقي»، على «قانون الانتفاضة» الذي يعفي إسرائيل من دفع تعويضات لفلسطينيين تضرروا جراء العمليات «غير القتالية».
(يو بي آي)