قمة مصرية قطرية تبحث فلسطين ولبنان
تركّزت مباحثات أمير دولة قطر، العضو العربي في مجلس الأمن الدولي، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة أمس، على تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، وخاصة لبنان وفلسطين.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الاجتماع تناول القضايا والملفات العربية والتطورات الجارية في المنطقة، وخصوصاً سبل توحيد الصف الفلسطيني.
وأضافت إن المسؤولَين تناولا الأوضاع في العراق والسودان والصومال، إلى جانب سبل إحلال الهدوء والاستقرار على الساحة اللبنانية.
(يو بي آي)

سعد الدين إبراهيم: بوش لن يعارض توريث جمال مبارك

قال الناشط في مجال حقوق الإنسان المصري سعد الدين إبراهيم أمس إن الرئيس الأميركي جورج بوش أبلغه أن واشنطن لن تتدخل في حال انتقال السلطة الى ابن الرئيس المصري جمال مبارك.
وأوضح إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأميركية ورئيس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أنه طلب من بوش خلال حضورهما مؤتمراً حول الأمن والديموقراطية الأسبوع الماضي في مدينة براغ التشيكية ربط المساعدات الأميركية لمصر بتنفيذ القاهرة لخطوات محددة في برنامج الإصلاح السياسي وأن الرئيس الأميركي أبدى استعداداً لذلك.
وقال إبراهيم، في مقابلة صحافية مع جريدة «الدستور» المصرية، إن بوش أخبره أن الرئيس المصري حسني مبارك يقول إن استكمال برامج الإصلاح السياسي في مصر منوط بالجيل الشاب الذي سيمسك الحكم خلفاً له.
وأضاف «نبّهت بوش إلى أن هذا مجرد ادّعاء حتى يستدرج مبارك الولايات المتحدة لتأييد توريث الحكم لابنه جمال»، إلا أن بوش قال «إن هذا الموضوع محسوم بالنسبة إليهم فهم على حدّ قوله لن يتدخلوا سلباً ولا إيجاباً في أمر متروك للشعب المصري».
وكان مجلس النواب الأميركي قد مرّر أول من أمس مشروع قانون يهدف الى ربط جزء من المعونة العسكرية الأميركية لمصر بقيام القاهرة بتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان.
(يو بي آي)

إسرائيل: إحباط عملية مزدوجة

أعلنت إسرائيل أمس أن جهاز الشاباك الإسرائيلي نجح في إحباط عملية انتحارية مزدوجة خططت حركة الجهاد الإسلامي لتنفيذها في مدينتي تل ابيب ونتانيا. وبحسب بيان صادر عن الشاباك، فقد تم اعتقال امرأتين فلسطينيتين من سكان قطاع غزة في 20 أيار الماضي، كان يفترض بهما تنفيذ العملية.
(الأخبار)