جدد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية اليمني رشاد العليمي أمس اتهام إيران بأنها وراء تزويد خلية تابعة للمتمرد عبد الملك الحوثي بمواد متفجرة تدخل اليمن للمرة الأولى، حسبما كشف حزب يمني معارض.وذكر حزب التجمع اليمني للإصلاح، عبر موقعه الإلكتروني، أن العليمي عرض على أعضاء البرلمان في جلسة منع عنها الصحافيون أمس شريطاً مصوراً لأشخاص كانوا ينوون القيام بأعمال تخريبية في العاصمة صنعاء من أتباع الزعيم الديني عبد الملك الحوثي.
ونقل الحزب عن مصادر برلمانية لم يسمها قولها إن الفيلم يعرض عشرة أشخاص بينهم امرأة تدعي وزارة الداخلية أنهم من خلية صنعاء الإرهابية، كانت تخطط لتفجير منشآت حكومية وتقدم دعماً لوجستياً للمتمردين في صعدة بحسب تعليق وزير الداخلية اليمني.
وبحسب المصدر، فإن وزارة الداخلية قامت بضبط هذه الخلية وبحوزتها مواد متفجرة لأول مرة تدخل اليمن، متهماً بذلك إيران بدعم تمرد الحوثيين إعلامياً في صعدة.
وجدد العليمي، أثناء حضوره جلسة البرلمان للرد على أسئلة النواب حول الاعتقالات العشوائية التي تقوم بها أجهزة أمنية من دون مسوغات قانونية، مطالبته لإيران بتوضيح موقفها من تمرد صعدة. وتحتجز السلطات اليمنية بضعة آلاف من أنصار الحوثي في معظم المدن الشمالية بدعوى أنها إجراءات احترازية، بحسب المعارضة اليمنية.
(يو بي آي)