شيعة البحرين يحتجّون على اعتداء سامرّاء
لليوم الثاني على التوالي، خرج الشيعة في البحرين في تظاهرات حاشدة، احتجاجاً على الاعتداء الذي استهدف مئذنتي مرقد العسكريين في مدينة سامراء، في العراق أول من أمس.
وسار المتظاهرون في مسيرة طغى عليها العنصر النسائي، دعت إليها الحوزة الإسلامية الشيعية في شوارع منطقة النعيم، على مشارف العاصمة المنامة، مردّدين شعارات مناهضة لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل والجماعات الإسلامية التكفيرية.
وقالت جمعية الوفاق الإسلامية، وهي جماعة معارضة شيعية لها 17 عضواً في البرلمان، إنه يجب أن يؤدي الهجوم إلى إثارة اليقظة «إزاء الخطط التي تهدّد بتقويض وحدة وتلاحم المسلمين على المستويين الديني والقومي».
(د ب أ)

القذافي وموغابي مع «حكومة أفريقية»

اتفق الرئيس الليبي معمر القذافي ونظيره الزيمبابوي روبرت موغابي، في محادثات أجريت في طرابلس أول من أمس على اقتراح تحويل الاتحاد الأفريقي، الذي يضم 53 دولة، إلى حكومة اتحادية خلال القمة الأفريقية لرؤساء دول الاتحاد التي ستعقد في غانا في الأول والثاني من تموز المقبل.
وقالت وكالة الجماهيرية للأنباء إن هذه الحكومة الاتحادية هي «السبيل الوحيد لاستقلال أفريقيا وتكريس حريتها على الصعيدين السياسي والاقتصادي وتحقيق التنمية والتقدم لشعوبها».
(أ ف ب، رويترز)

محاربة «القاعدة» عربياً: توعية دينيّة ورقابة إلكترونية

دعا رؤساء أجهزة «مكافحة الإرهاب» العرب إلى العمل من أجل محاصرة قادة تنظيم «القاعدة» وعناصره، وإلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لإغلاق المواقع الإلكترونية التي تروّج للتطرف، والتوعيّة الدينيّة لمحاربته.
وطالب المسؤولون الأمنيّون، في بيان وُزّع في ختام مؤتمرهم العاشر، الذي عقد في تونس، بإعداد قائمة بأسماء قادة وأعضاء «القاعدة» والتنظيمات الأخرى المرتبطة به، وتعميمها على كل الدول العربية لاتّخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.
كما أوصوا الحكومات العربية بالسعي لاستصدار قرار دولي يقضي بالتزام جميع الدول التي تتبعها الشركات الكبرى التي تشغل وتدير شبكات الإنترنت بإغلاق المواقع التي تبثّ موادّ تتعلق بتصنيع المتفجرات أو استخدام الأسلحة والتدريب عليها.
وطالب المجتمعون أيضاً الحكومات العربية بالعمل من أجل تفعيل دور المؤسسات الدينية والثقافية «في التوعية من خطر الفتاوى الدينية المنحرفة»، إلى جانب إصدار التشريعات اللازمة «لتجريم الفتاوى المنحرفة باعتبارها من أعمال التحريض على الإرهاب».
(يو بي آي)

2