«حماس» مستعدّة للتعاون مع «بريتش غاز»
أعلنت حركة «حماس» أمس استعدادها للتعاون مع شركة «بريتيش غاز» البريطانية المسؤولة عن التنقيب عن الغاز الطبيعي في حقل قبالة شواطئ قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، «أعتقد أنه لن تكون هناك مشكلة في التعاون مع الشركة البريطانية»، مضيفاً «لكن هناك ضرورة من أجل إعادة النظر في هذا الخصوص».
وأشار أبو زهري إلى أن «من المبكر الحديث عما إذا كانت حركة «حماس» تريد أن تبدأ بمفاوضات مباشرة مع الشركة البريطانية حول التنقيب عن الغاز الطبيعي على ساحل قطاع غزة وحول أي تفاصيل أخرى»، مضيفاً «نحن لا نريد أن ننقلب على أي أوضاع سابقة».
(د ب أ)

حفيد عز الدين القسّام: الدم الفلسطيني خط أحمر

رفض أحمد محمد عز الدين القسام، حفيد الشهيد عز الدين القسام، استخدام حركة «حماس» لـ«العنف والشراسة في القتل وتدمير المقارّ الأمنية».
وقال القسّام، الذي يعيش في مدينة جنين، إن «حرمة الدم المسلم والفلسطيني خط أحمر لا يمكن إراقته أو التفريط فيه». وأضاف «قد أتفهّم شعوركم بالقمع والظلم في بدايات وجود السلطة وحصول التجاوزات هنا وهناك، إلّا أن ذلك ليس بالمبرر لاستخدام هذا العنف والشراسة في القتل والتدمير، فليس باسم القسام يراق الدم الفلسطيني».
وقال القسام، في برقية وجهها إلى القادة الميدانيين والسياسيين لـ «كتائب القسام» ونشرتها صحيفة «القدس» أمس، «قمتم بإهانة وقتل الكثيرين من الشرفاء كانت تهمتهم الوحيدة انتماءهم إلى الأجهزة الأمنية ومنهم أصدقائي في العمل الوطني ولا يحق لأي أحد التشكيك والطعن في وطنيتهم». وناشد حركة «حماس» «التخلي عن العقلية الانتقامية».
وشدّد القسام على أنه يملك الحق بمخاطبة «حماس» بل توجيه أوامره إليهم، مبرراً بأنهم «يشوّهون اسم القسّام واسم جدّه الذي عرف بالوطنية»، قائلاً «لا تأخذكم العزة بالإثم ولا تتعاملوا مع الناس كغنائم حرب، ومن كان منكم بلا خطيئة فليرجمني بحجر».
(الأخبار)

موسكو تجلي رعاياها

وصلت إلى موسكو أمس طائرة لوزارة الطوارئ الروسية آتية من عمان وعلى متنها الدفعة الأولى من مواطني روسيا الاتحادية، الذين تم إجلاؤهم من قطاع غزة بعد المواجهات الأخيرة التي وقعت هناك.
وقرر 73 مواطناً روسياً وسبعة مواطنين من روسيا البيضاء مغادرة أراضي الحكم الذاتي الفلسطيني بعد المواجهات التي جرت بين الفلسطينيين في قطاع غزة وسيطرة حركة «حماس» على القطاع.
(يو بي آي)