تكفّلت موسكو أمس تسلّم أرصدة كورية شمالية، تم الإفراج عنها في إطار المحادثات النووية، في وقت تخشى فيه طوكيو من العزلة إزاء التقارب السريع الجاري بين واشنطن وبيونغ يانغ، بالتزامن مع زيارة المبعوث الأميركي بشأن الملف النووي لكوريا الشمالية كريستوفر هيل إلى اليابان، فيما اقترح الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون تحويل منتدى المحادثات السداسية إلى هيئة دائمة للأمن الإقليمي.ونقلت وكالة «ايتار تاس» للأنباء، عن نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر لوسيوكوف قوله، أمس، إن روسيا ستتكفل مسؤولية أرصدة كورية شمالية أُفرج عنها وتبلغ قيمتها 25 مليون دولار في إطار اتفاق نووي.
من جهة اخرى، شكّكت اليابان، التي تؤيّد اعتماد نهج متشدّد مع كوريا الشمالية، في نتائج زيارة هيل. وقال وزير الخارجية الياباني تارو آسو، أمس، «على الأميركيين ألّا يتسرّعوا في الذهاب إلى هناك (كوريا الشمالية) حتى لا ينظر اليهم بغطرسة، لا أريد للأميركيين أن يتنازلوا بسهولة».
وقبل مغادرته إلى اليابان أعلن هيل، أمس، أن بيونغ يانغ على استعداد لتفكيك منشآتها النووية الأساسية في موعد قريب، كما أنها على استعداد للكشف عن كل برامجها النووية.
وقال هيل في مؤتمر صحفي مشترك في سيول مع نظيره الكوري الجنوبي تشون يونج، إن كوريا الشمالية أبدت استعدادها لفكّ مفاعل يونغبيون «كما تم الاتفاق عليه في شباط».
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هيل قوله «أعتقد أننا نتحدث عن محاولة عقد اجتماع سداسي في أقرب وقت ممكن»، مضيفاً إنه لا يملك أي تاريخ محدّد لاستئناف مباحثات نزع البرنامج النووي.
وفي سيول، اقترح الرئيس الكوري الجنوبي روه مو هيون، أمس تحويل منتدى المحادثات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي إلى هيئة دائمة للأمن الإقليمي لتقوية السلام والتعاون في شمال شرق آسيا، وذلك بعد نزع أسلحة بيونغ يانغ النووية.
(رويترز، يو بي آي، ا ف ب، د ب ا)