دعا تنظيم القاعدة في مصر أمس مناصريه إلى دعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال «تنظيم القاعدة في أرض الكنانة»، في بيان نشر على موقع إلكتروني تستخدمه المجموعات الجهادية، «إنكم مدعوون اليوم إلــى نصــــرة إخوانكــــم المجاهــــدين فــــي فلسطين».
وجاء في البيان، الذي حمل توقيع محمد خليل الحكايمة الذي يعتقد أنه موجود في أفغانستان، «ها هي حماس الجهاد والاستشهاد تعود لسابق عهدها. فها هي تنهض ثانية لتحرير أرض فلسطين من براثن العملاء والخونة».
وأضاف «يا كتائبنا في أرض الكنانة (مصر) أنتم مدعوون اليوم إلى نصرة إخوانكم المجاهدين في فلسطين، فهذا فرض متعين عليكم كل حسب قدرته واستطاعته، ولتكن القوات الصهيو ـــــ صليبية القادمة إلى أرض الكنانة هي هدفكم».
وكان حكايمة عضواً ناشطاً في الجماعة الاسلامية في منطقة أسوان في نهاية السبعينيات، ثم توجه إلى افغانستان على غرار كثيرين من الاسلاميين العرب لمحاربة القوات السوفياتية التي كانت تحتل هذا البلد.
وفي آب 2006، أعلن الحكايمة انضمامه إلى تنظيم القاعدة في شريط مصور أرفق برسالة للمصري أيمن الظواهري، اليد اليمنى لأسامة بن لادن.
ومع ذلك، قال الخبير في شؤون الجماعات الإسلامية وأحد الأعضاء القياديين السابقين في جماعة الجهاد في مصر، كمال حبيب، إنه لا يعتقد أن للقاعدة وجوداً ملموساً في مصر.
(ا ف ب، رويترز)