واشنطن: المالكي يحمي وزراء فاسدين
واشنطن ـ الأخبار
كشفت مذكرة رسمية أميركية أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أعاد العمل منذ ستة أشهر بالقانون الذي يمنع مساءلة الوزراء والتحقيق معهم في قضايا فساد. وبحسب المذكّرة التي أعدتها السفارة الأميركية في بغداد في 11 آذار الماضي، فإنّ المالكي أصدر قراراً بوقف التحقيق في أكثر من 48 قضية فساد مع وزراء ومسؤولين كبار في حكومته، وقعت في الفترة الممتدّة بين أيلول 2006 وشباط 2007.
وأشارت المذكرة إلى أن أبرز المسؤولين العراقيين المتهمين بالفساد والذين «يحميهم المالكي»، ينتمون إلى التيار الصدري والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية.

ملك السعودية غداً في الأردن

وصفت الحكومة الأردنية امس الزيارة التي سيقوم بها الملك السعودي عبد الله غداً الى عمان بأنها «بالغة الأهمية».
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة إن «زيارة خادم الحرمين بالغة الأهمية»، مشيراً إلى أنها «تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة العربية أوضاعاً سياسية خطيرة في كل من فلسطين والعراق ولبنان».
وأضاف جودة ان المباحثات التي سيجريها الملك عبد الله مع الملك الأردني عبد الله الثاني ستتناول «علاقات البلدين المتميزة»، فضلاً عن القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وتأتي زيارة الملك السعودي إلى الأردن، وهي الأولى منذ توليه منصبه، في أعقاب جولة أوروبية قام بها شملت إسبانيا وفرنسا وبولندا.
(يو بي آي)

خدّام: صمت المجتمع الدولي على الأسد يهدّد لبنان

دعا النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام أمس المجتمع الدولي، وفي مقدمته الاتحاد الأوروبي، إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، الذي قال إنه يمثّل خطراً كبيراً على أمن لبنان ومستقبله.
ودان خدام، في بيان، الاعتداء الذي تعرّضت له قوات حفظ السلام الدولية المعززة في جنوب لبنان (يونيفيل)، واعتبره «جزءاً من خطة تهدف إلى تفجير الوضع في لبنان بدأت بالاعتداء على الجيش اللبناني مروراً باغتيال وليد عيدو بهدف تعطيل تنفيذ القرار 1701 والقرار 1757 المتعلق بإنشاء المحكمة الدولية».
وقال خدام، الذي أسّس العام الماضي «جبهة الخلاص» مع معارضين سوريين آخرين، «نبهنا مراراً إلى خطورة هذا المخطط، لا على لبنان فقط بل على المنطقة بأسرها».
وحذّر من «أن صمت المجتمع الدولي وخاصة بعض الدول الأوروبية عن الدور الذي يقوم به رئيس النظام السوري يشجعه على ارتكاب المزيد من الجرائم التي تهدد استقرار لبنان».
(يو بي آي)