أيالون يبلغ باراك رفضه وزارة المعارف
أبلغ عضو الكنيست، عامي أيالون، رئيس حزب العمل الجديد، إيهود باراك، أنه لن يوافق على تسلّم منصب وزير المعارف. وخلال لقائهما أمس في الكنيست، عرض باراك على أيالون منصب وزير من دون وزارة، إلا أن الأخير رفض الاقتراح.
وكان أيالون قد التقى في وقت سابق مع وزير الرفاه، يتسحاك هرتسوغ، والمحامي إلداد يانيف، ونوقشت إمكانات مختلفة لضم أيالون إلى الحكومة، بينها تعيينه وزيراً للأمن.
وكانت التقارير الإسرائيلية قد تناقلت أنباء مفادها أنه من المتوقع أن يعمل باراك على تنحية وزيرة المعارف، يولي تمير، وتعيين أيالون بدلاً منها، إلا أن الأخير رفض ذلك، بحجة أنه لا يريد التورط في صفقات سياسية.
(الأخبار)

إسرائيل تطور أبراجاً عسكرية متحركة

قامت شركة إسرائيلية بتطوير حلول، ولو جزئية، لما يسمى «تهديد الأنفاق» أو عمليات الأسر عبر الأنفاق من قطاع غزة إلى مواقع جيش الاحتلال، وذلك عن طريق تصميم أبراج عسكرية متحركة، يمكن تحريكها من مكان إلى آخر خلال دقائق، أو وضعها في أي منطقة خلال نصف ساعة.
وتصل تكلفة البرج الجديد، الذي تطوره شركة «ميفرام»، وهي شركة خاصة، إلى 150 ألف دولار. وهو يحظى باهتمام الجيش الإسرائيلي، الذي أجرى تجارب عليه، وكذلك الجيش الأميركي.
وتتميز هذه الأبراج بإمكان تفكيكها بسرعة داخل حاوية، وبإمكان أية دبابة أو مركبة نقل ثقيلة جرها إلى أي مكان آخر ونصبها خلال دقائق، الأمر الذي سيخلق صعوبة في تخطيط مسار أي نفق للوصول إليها، كما حصل في السابق.
كما أن هذه الأبراج مكيفة ومصنوعة من الفولاذ، في حين أن السلالم اللولبية فيها والنوافذ مصفحة، بالإضافة إلى فتحة في سقف البرج تمكن من إخلاء مصابين في حالات الطوارئ.
(عرب 48)