حثّ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمس، البرلمان على منح الحكومة بعض الوقت للعمل، وذلك قبل التصويت المرتقب الشهر المقبل على سحب الثقة من وزير النفط علي الجراح الصباح، بعد ثلاثة أشهر فقط من استقالة الحكومة السابقة.وقال صباح الأحمد إنه لن يسمح لأحد بالتأثير على سياسة الكويت النفطية، كما شكل لجنة للتحقيق في مزاعم وقوع انحرافات أخلاقية في مؤسسة البترول الكويتية. وأضاف إن المسؤول الرئيسي المتورط في القضية قد استقال بالفعل، وردّ الأموال التي أنفقها.
وقد طالب النائبان الكويتيان عبد الله عكاش وجابر المحيلبي، أمس، وزير النفط بالاستقالة قبل التاسع من تموز المقبل موعد طرح الثقة على خلفية اتهامه بتجاوزات إدارية ومالية، في حين أعلنت الحكومة، أول من أمس، استمرار دعمها لوزير النفط.
وأعلن النائبان عكاش والمحيلبي تأييدهما طرح الثقة، وقالا إن «الوزير لم يكن موفقاً في ردوده على بعض الاتهامات الواردة في الاستجواب»، الذي شهده مجلس الأمة، أول من أمس. فيما أعلن عشرة أعضاء داخل المجلس سعيهم لاستبعاده من الحكومة.
وقال عضو مجلس الأمة النائب مسلم البراك إن 26 عضواً سيؤيدون حجب الثقة عن الوزير، وهو إجراء يتطلب 28 صوتاً لإجباره على ترك الحكومة، مؤكداً أنه على ثقة أن العدد سيرتفع إلى «35 نائباً من أصل 50 في مجلس الأمة».
(ا ف ب، رويترز)